قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وضع كل من المنتخب الإسباني ونظيره الإيطالي قدما في النهائيات بتحقيقهما الفوز الخامس على التوالي، الأول على مضيفه الروماني 2-1، والثاني على مضيفه الأرميني 3-1 الخميس في تصفيات كأس أوروبا لكرة القدم 2020.

وواصل المنتخبان انطلاقتهما القوية في التصفيات ولم يهدرا أي نقطة حتى الآن فعززت إسبانيا صدارتها للمجموعة السادسة بفارق 5 نقاط عن أقرب مطارديها السويد و7 نقاط أمام النروج الثالثة، ومثلها فعلت إيطاليا بفارق 3 نقاط أمام فنلندا و8 نقاط أمام البوسنة الثالثة.

ولم يكن فوز بطلي العالم سهلا اليوم، فإسبانيا، سيدة العالم عام 2010، كادت تدفع غاليا ثمن الفرص التي أهدرتها في الشوط الأول، في نهاية المباراة، فيما احتاجت إيطاليا، بطلة العالم أربع مرات آخرها عام 2006، إلى قلب تخلفها أمام أرمينيا التي أكملت المباراة بعشرة لاعبين.

وعلق راموس على معاناة منتخب بلاده قائلا "يجب أن نستخلص العبر من هذه المباراة وأن نحسم النتيجة مبكرا".

وأضاف "فوزنا مستحق، لكن يجب أن نتعلم كيف نحسم النتيجة في مثل هذه المباريات وعدم الانتظار حتى الثواني الاخيرة بهذا الخوف من إهدار النقاط الثلاث".

- فوز أول بقيادة مورينو -

وخاضت إسبانيا المباراة بقيادة روبير مورينو الذي استلم المهمة مؤقتا قبل أسابيع قليلة بدلا من لويس انريكي المتخلي عن منصبه في آذار/مارس بسبب مرض طفلته تشانا التي توفيت الاسبوع الماضي عن تسعة أعوام.

ووقف الجميع دقيقة صمت تكريما لنجلة أنريكي قبل المباراة التي كانت إسبانيا الطرف الأفضل أغلب فتراتها واستحوذ لاعبوها على الكرة وكان بإمكانهم حسمها بفارق كبير خصوصا في الشوط الأول لولا تألق حارس المرمى سيبريان تاتاروسانو، قبل أن تعاني في الدقائق الأخيرة خصوصا بعد طرد قطب دفاعها وريال سوسييداد دييغو يورنتي في الدقيقة 79.

وكادت رومانيا تقلب الطاولة على إسبانيا في الدقائق الخمس الأخيرة لولا تألق حارس مرمى تشلسي الإنكليزي كيبا أريثابالاغا الذي أنقذ مرماه من هدفين محققين.

ومنح الحكم الألماني دينيتس أيتيكين ركلة جزاء لاسبانيا في الدقيقة 27 اثر عرقلة داني سيبايوس، المعار من ريال مدريد إلى أرسنال الإنكليزي، داخل المنطقة فانبرى لها القائد سيرجيو راموس على يسار الحارس (17).

وهو الهدف الـ21 لراموس في 166 مباراة دولية وبات على بعد مباراة واحدة لمعادلة الرقم القياسي في عدد المباريات الدولية الذي يملكه زميله السابق في النادي الملكي الحارس إيكر كاسياس.

كما هو الهدف الرابع لراموس في التصفيات، وهو هداف منتخب بلاده بها.

وعززت إسبانيا تقدمها مطلع الشوط الثاني اثر هجمة منسقة انهاها باكو الكاسير داخل المرمى الخالي من مسافة قريبة بعد تمريرة من ألبا (47).

وقلص مهاجم ديبورتيفو لا كورونيا أندوني الفارق لرومانيا بضربة رأسية من مسافة قريبة (59).

وفي المجموعة ذاتها، فازت السويد على مضيفتها جزر فارو باربعة اهداف لألكسندر إسحاق (12 و15) وفيكتور لينديلوف (23) وروبن كايسون (41)، والنروج على مالطا بهدفين نظيفين سجلهما ساندر بيرج () وجوشوا كينغ (45).

ملخص مباراة إسبانيا ورومانيا:

ملخص مباراة السويد وجزر فارو:

ملخص مباراة النرويج ومالطا:

- تألق بيلوتي -

وقلبت إيطاليا تخلفها أمام مضيفتها أرمينيا المنقوصة عدديا إلى فوز ثمين 3-1.

وكانت أرمينيا البادئة بالتسجيل عبر ألكسندر كارابيتيان (11) الذي طرده الحكم في الدقيقة الاولى من الوقت البدل الضائع للشوط الاول (45+1)، وردت إيطاليا بثلاثية تناوب على تسجيلها مهاجم تورينو أندريا بيلوتي (28) والبديل لاعب وسط روما لورنتسو بيليغريني (77) وحارس مرمى أصحاب الأرض أرام أيرابيتيان (80 خطأ في مرمى منتخب بلاده).

وشاركت إيطاليا بتشكيلة متجددة شابة حصلت على دعم من المدرب روبرتو مانشيني للتأهل الى نهائيات كاس اوروبا بعد فشل التأهل الى مونديال روسيا 2018.

وغاب عن الـ"أتزوري" قلب الدفاع جورجيو كييليني (35 عاما) بعد تعرضه لاصابة قوية في ركبته ستبعده عدة اشهر.

وافتتحت أرمينيا التسجيل عندما خطف تيغران بارزيغيان الكرة اثر تمريرة خاطئة من مهاجم فيورنتينا فيديريكو كييزا ليجتاز اكثر من نصف الملعب ويمرر الى المتحرك ألكسندر كارابيتيان الذي سدد كرة من داخل المنطقة عجز دوناروما عن صدها (11).

وادركت إيطاليا التعادل بفضل تمريرة عرضية من إيمرسون من الجهة اليسرى علت الجميع ووصلت إلى أندريا بيلوتي المتربص امام المرمى فحولها بسهولة الى الشباك (28).

وطرد الحكم صاحب الهدف كارابيتيان لتلقيه الإنذار الثاني بعدما استخدم مرفقه في صراع هوائي مع القائد ليوناردو بونوتشي (45+1).

وضغط رجال المدرب مانشيني لخطف النقاط الثلاث في الشوط الثاني، ووسط العديد من الهجمات استغل المنتخب الضيف واحدة بفضل رأسية من البديل بيليغريني بعد تمريرة في العمق من بونوتشي (77)، قبل أن يضيف المنتخب الايطالي الهدف الثالث عندما تلقى بيلوتي كرة داخل المنطقة من البديل ستيفانو سنسي فسددها قوية زاحفة اصطدمت باسفل القائم الايسر وارتدت من ظهر الحارس إلى الشباك (80).

وفي المجموعة ذاتها، فازت فنلندا على اليونان بهدف وحيد سجله تيمو بوكي من ركلة جزاء (52).

وتقدمت البوسنة والهرسك الى المركز الثالث برصيد 7 نقاط بعدما أكرمت وفادة ضيفتها ليشتنشتاين بخماسية نظيفة تناوب على تسجيلها عامر غوجاك (11 و89) وأندرياس مالين خطأ في مرمى فريقه (80) وإدين دزيكو (85) وإدين فيسكا (87).

وفي المجموعة الرابعة، أنقذ ديفيد ماكغولدريك جمهورية إيرلندا من الخسارة الأولى بإدراكه التعادل (85) في مرمى سويسريا التي تقدمت عبر فابيان شار (74).

ورفعت ايرلندا رصيدها الى 11 نقطة بفارق 3 نقاط امام الدنمارك التي تغلبت على جبل طارق 6-صفر، علما بأنها لعبت مباراة أقل من إيرلندا.

ملخص مباراة إيطاليا وأرمينيا:

ملخص مباراة فنلندا واليونان:

ملخص مباراة البوسنة والهرسك وليشتنشتاين: