أعلن الاتحاد الافريقي لكرة القدم ("كاف") في بيان الجمعة أن فسخ عقد تعاونه التسويقي مع شركة "لاغاردير" الفرنسية لم يكن "قرارا من طرف واحد" وانما بناء على قرارات الجهاز المصري لحماية المنافسة والمحاكم المصرية.

وقال البيان إن "إنهاء الاتفاق لم يكن قرارًا من طرف واحد كما تم عرضه بشكل خاطئ في البيان الصحافي الأخير الصادر عن لاغاردير. إنهاء الاتفاقية هو النتيجة القانونية لقرار جهاز حماية المنافسة المصري وأحكام المحاكم المصرية".

وكانت الشركة الفرنسية عارضت بشدة في بيان الثلاثاء قرارا أصدره الكاف بالغاء الشراكة معها، وقالت "تعارض لاغاردير بشدة قرار الاتحاد الافريقي وتعتبره غير قانوني، مسيئا ولا اساس له".

وتابعت الشركة في بيانها "لا شيء يمكنه تبرير انهاء هذا العقد"، مشيرة الى ان التحقيق الجاري من قبل لجنة المنافسة في كوميسا (السوق المشتركة لشرق وجنوب افريقيا) "لم يصدر اي قرار بعد".

وفي بيان الجمعة أوضح الكاف أسبابه لاتخاذ القرار بانهاء التعاقد مع لاغاردير.

وأضاف "في عام 2017، وجد الجهاز المصري لحماية المنافسة ومنع الاحتكار أن الاتفاقية المبرمة بين الاتحاد الافريقي مع شركة لاغاردير الفرنسية خرقت قواعد المنافسة المصرية لأنه تم تعيينها كوكيل حصري للكاف لحقوق التسويق والإعلام لمدة 20 عامًا دون انقطاع دون أي مناقصة مفتوحة".

وتابع "بناء عليه أعلن الجهاز بطلان الاتفاق وفرض عدد من اجراءات الاصلاح على الكاف شملت الالتزام بإنهاء الاتفاق على الفور وتعليق آثارها داخل السوق المصري".&

وكانت المحاكم الاقتصادية في القاهرة دانت في قضيتين عامي 2017 و2019 الرئيس والأمين العام السابقين للكاف، الكايمروني عيسى حياتو والمغربي هشام العمراني بتهم خرق قواعد المنافسة والتزوير وفُرضت غرامة مالية قدرها 500 مليون جنيه (تقريبا 31 مليون دولار) على كل منهم قبل أن يتم تخفيضها بعد استئناف الحكم إلى 200 مليون جنيه، ويعتبر الكاف مسئولاً بشكل مشترك عن دفع هذه الغرامة.&

وقال الاتحاد الافريقي "لم يكن لدى الكاف خيار سوى إنهاء الاتفاقية".

وكان الاتحاد الذي يتخذ من القاهرة مقرا له، جدد في حزيران/يونيو 2015 عقده مع شركة "لاغاردير سبورتس" الفرنسية ليمتد حتى 2028 بضمانة مالية تبلغ مليار دولار اميركي على الاقل، مانحا الشركة الفرنسية الحقوق الاعلامية والترويجية لكل المسابقات التي ينظمها.