إيلاف من بيروت: تولي هيئة تحرير الشام، التي تسيطر على محافظة إدلب شمال غرب سوريا، النشاط الرياض اهتمامًا كبيرًا ، حصوصًا كرة القدم، من خلال الاتحاد السوري لكرة القدم التابع لمديرية الرياضة والشباب في هيئة تحرير الشام وحكومة الخلاص السورية المعارضة.

نظم الاتحاد في أواخر مارس الماضي بطولة دوري كرة القدم الأولى من نوعها، شارك فيها مقاتلون من الجناح العسكري لهيئة تحرير الشام.

إلا أن انخراط الهيئة في الرياضة والبطولة أثار جدلًا بين الجهاديين المعارضين للتنظيم، واتهموها بـ "إهدار دماء المجاهدين" وإلهاء المقاتلين عن أهدافهم. حتى أن بعضهم أطلق على الجناح العسكري لهيئة تحرير الشام لقب "جناح كرة القدم " ساخرًا، قائلًا إن دوري كرة القدم كان أفضل استخدام لانشغال روسيا بغزو أوكرانيا.

واستمرت بطولة دوري كرة القدم للجناح العسكري لهيئة تحرير الشام أسبوعًا، وحضر المباراة الأخيرة في 1 أبريل قائد الجناح العسكري للهيئة أبو حسن الحموي. وقالت إذاعة إدلب التابعة لهيئة تحرير الشام في الأول من أبريل على قناتها في "تيليغرام": "انتهت البطولة وبعد المباراة النهائية التقى الفريقان بالمتفرجين لأداء صلاة الجماعة في الملعب. إدلب تربي جيلًا على أسس دينية وأخلاقية، ومنافسة من دون ضغائن شخصية أو خلافات طائفية ومتعصبة. جيل نشأ على طاعة الله، وجهاد صالح، ومحاربة الطغاة، والسعي إلى الحرية والكرامة".

نهج متعمد

قال أبو محمد الحلبي، الجهادي المناهض لهيئة تحرير الشام المقيم في إدلب، لموقع "المونيتور": "هناك وفيات وإصابات شبه يومية في المناطق المحررة، وهيئة تحرير الشام تقيم دوريًا لكرة القدم. عندما تعرضت قرى وبلدات جبل الزاوية للقصف المدفعي من قبل قوات النظام، كان الحموي يشاهد مباراة كرة قدم. حضر ثلاث مباريات متتالية. هذه من أربع إلى خمس ساعات في الملعب يستمتع بوقته مع حاشيته".

أضاف: "يبدو أن هذا نهج متعمد لصرف الجناح العسكري عن هدفه، وهو تحرير الأرض من الظالمين. وافق شيوخ وعلماء هيئة تحرير الشام على دوري كرة القدم هذا، بحجة أن مثل هذه الأنشطة هي شكل من أشكال الاستعداد البدني لساحة المعركة. لكن ما تفعله هيئة تحرير الشام حقًا هو تقديم عرض للغرب، للقول إن مقاتليها معتدلون وليس لديهم مشكلة في كشف أفخاذهم".

وأشار حلبي إلى أن انشغال روسيا بغزو أوكرانيا "فرصة ذهبية لقوى الثورة في إدلب، وكان ينبغي اغتنامها. ونُفذت بعض الهجمات ضد الروس وقوات النظام، لكن للأسف المعارضة والفصائل الإسلامية منشغلة بالتطبيع مع النظام وتحسين صورتها أمام الغرب بإهانة نفسها ولعب كرة القدم".

وقال مصدر مقرب من هيئة تحرير الشام في إدلب للموقع نفسه، شريطة عدم الكشف عن هويته، إن "الجماعات المتطرفة التي تنتقد الجناح العسكري للهيئة لتنظيمه دوري كرة القدم لمقاتليها هي مجموعات بغيضة. تقوي الأنشطة أواصر الأخوة والمحبة بين المقاتلين وترفع لياقتهم البدنية. إنها طريقة لهم للتنفيس في خضم الضغط النفسي الذي يعانون منه. يتمركز معظمهم في جبهات القتال بينما يجلس النقاد أمام شاشات هواتفهم ويوجهون الاتهامات هنا وهناك. كرة القدم هي لعبة شعبية يحبها كل السوريين. يشاهد العديد من الأشخاص هذه الألعاب ويستمتعون بها ".

قائد مهرج

خاطب أبو العلاء الشامي، الجهادي الذي انشق عن هيئة تحرير الشام واشتهر على قناته "الإلهام والأفكار"، الحموي قائلًا: "يا أيها القائد المهرج، ربّما أعطاك أبو محمد الجولاني منصبًا أكبر من أن يلائمك. أنت سيئ في عملك، لذا من الأفضل أن تفسح المجال لشخص أكثر ملاءمة له. إذا كنت تريد، يمكننا أن نبني لك ملعبًا لكرة القدم لتلعب فيه طوال الوقت".

وقال في تدوينة أخرى على تلغرام: "نعتذر من أسرانا الأبطال في سجون النصيريين. الجولاني وربعه له مشغولون بكرة القدم".

عرابي عبد الحي عرابي، صحفي سوري متخصص في الجماعات الإسلامية والجهادية مقيم في تركيا، قال لـ "المونيتور": "هيئة تحرير الشام الآن سلطة قوية في إدلب ولديها مشروعها الخاص الذي تعمل حكومة الإنقاذ على تأسيسه. الأنشطة الرياضية وغيرها من الأنشطة الثقافية والدينية التي تتماشى مع المزاج الشعبي المحلي في إدلب تخدم مشروعها. تستخدم هيئة تحرير الشام مثل هذه الأنشطة للتقرب من الناس وإثبات أنها تنتمي إلى هذه المنطقة وأن مقاتليها ينتمون إلى هذه الثقافة. لم يعد هو نفس التنظيم الجهادي الذي تم تصنيفه على أنه جماعة إرهابية".

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "المونيتور"