الرباط: يأمل نهضة بركان المغربي في قلب خسارته ذهاباً بهدف أمام مازيمبي الكونغولي الديموقراطي، عندما يستضيفه الأحد في إياب نصف نهائي كأس الاتحاد الأفريقي في كرة القدم، فيما يخوض الأهلي طرابلس الليبي مهمة شاقة ضد مضيفه أورلاندو بايرتس الجنوب أفريقي.

وكان نهضة بركان تلقى هدفاً متأخراً في لوبومباشي، فيما سقط الأهلي بثنائية في بنغازي.

وحدّد الاتحاد الأفريقي (كاف) الأربعاء ملعب "غودسويل أكبابيو" الدولي في مدينة أويو النيجيرية مكاناً لاحتضان النهائي في 20 ايار/مايو الجاري.

ويسعى الفريق البرتقالي الى إبقاء اللقب مغربياً للموسم الثالث توالياً، بعدما توج عام 2020 لأول مرة في تاريخه، ثم حصد مواطنه الرجاء البيضاوي اللقب في الموسم الماضي.

وكان فريق النهضة قد قلب الطاولة في الدور ربع النهائي على المصري البورسعيدي المصري، بعدما خسر ذهابا 1-2 ثم فاز إياباً بهدف نظيف.

ويدرك البراكنة ان المباراة صعبة للغاية ضد فريق صعب المراس، لكن يطمحون الى قلب الطاولة على أرضهم في الملعب البلدي للمدينة الشمالية الشرقية للمغرب وبين جماهيرهم.

كما يعي المدرب الكونغولي الديمقراطي للفريق فلوران إيبينغيه ان اللقاء ضد أبناء جلدته سيمثل الفرصة الأخيرة له.

غياب

وسيغيب عن تشكيلته الموريتاني أدما با ومعاد فكاك ومحمد فرحان بداعي الإصابة، إلا أنه قد يستعيد جهود قائد الوسط بكر الهلالي ليشكّل دعامة إضافية للمهاجمين يوسف الفحلي والكونغولي الديموقراطي تشادراك لوكومب والشرقي البحري، فضلاً عن وجود الحارس حمزة الحمياني الذي تألق على نحو لافت ذهابا في الذود عن شباكه.

ورأى البحري أن فريقه قادر على تجاوز مازيمبي، واضاف "نهضة بركان له مكانة بين الكبار في القارة الافريقية"، وتابع في تصريحات صحافية "اللقاء سيقام بملعبنا وبين جماهيرنا، وسيلعب الفريق الكونغولي في ملعب الجحيم".

أردف "في مباراة الذهاب كانت المواجهة صعبة بسبب الملعب الصناعي والحمد لله خرجنا بأقل الأضرار من الكونغو".

من ناحيته، أطاح مازيمبي ببيراميدز المصري في الدور ربع النهائي (صفر-صفر في القاهرة، و2-صفر في لوبومباشي)، ويسعى الى حصد لقبه الثالث في المسابقة بعد 2016 و2017.

وبأمل فريق "الغربان" ان يحافظ على التفوق الذي حققه ذهاباً والعودة ببطاقة التأهل الى النهائي.

وقد يفتقد مدرّبه الفرنسي فرانك دوما لخدمات مهاجمه جون باكاتا إذ لم يشف من المرض.

وكان دوما قد وصف انتصار فريقه ذهاباً بأنه "ليس نتيجة ملغومة، والأهم بالنسبة لنا هو أننا أحرزنا الأسبقية".

أضاف "سنستمر في العمل والاجتهاد وينبغي علينا إنهاء العمل الذي بدأناه في لوبومباشي، لا نخشى فريق نهضة بركان لكننا نكنّ له الاحترام".

الأهلي

ويخوض الأهلي طرابلس رحلة شاقة نحو مدينة جوهانسبورغ الجنوب افريقية، إذ سيكون أمام مهمة صعبة تتمثل بتعويض خسارته بهدفين أمام مضيفه أورلاندو بايرتس.

ووصف المدرب التونسي فتحي جبال خسارة فريقه ذهاباً بأنها "مؤلمة"، وتابع "افتقدنا الى الشراسة في ملعبنا، سنحاول أن نتلافى الأخطاء ونؤمن بحظوظنا في المباراة المقبلة".

أردف "ينبغي علينا ان نقدّم مردوداً جيداً خلال اللقاء المقبل لنزيل الصورة التي رسمت ذهاباً، فمباراة الإياب هي الشوط الثاني".

وتأخرت رحلة الفريق من ليبيا بسبب إخضاع الطائرة الرئاسية التي كان من المفترض ان تقل الفريق للصيانة، بحسب ما أوردت مواقح صحافية ليبية، واستمرت الرحلة نحو 14 ساعة عن طريق اسطنبول.

ومن المفترض ان تكون تشكيلة الفريق الليبي مكتملة بوجود المهاجم الأردني محمد أبو زريق الى جانب الدول أنيس سلتو ومحمد الطبال، كما يعول على ثنائي الدفاع التونسي محمد بوسنينا والمغربي محمد الفقيه والحارس المخضرم محمد النشنوش.

ويمتلك أورلاندو تشكيلة قوية يقودها الثنائي الغاني الحارس ريتشارد أوفوري والمهاجم كوامي بريبراه والدولي الناميبي ديون هوتو.