موغيلو (إيطاليا): عزز الدراج الإيطالي فرانتشيسكو بانيايا (دوكاتي) صدارته لبطولة العالم للدراجات النارية، بفوزه في سباق جائزة إيطاليا الكبرى على أرضه في توسكانا.

وجاء الفوز في سباق الأحد، في أعقاب نجاح بطل العالم في احتلال المركز الأول في سباق "سبرينت" قبل 24 ساعة، بعدما حطّم الرقم القياسي لأسرع لفة خلال التجارب التأهيلية السبت، ليعود ويفرض هيمنته وقوة دراجته دوكاتي منذ البداية حتى النهاية في السباق الرئيسي.

وبانتصاره الثالث هذا الموسم بعد البرتغال وإسبانيا، وسّع بانيايا الفارق مع مواطنه ماركو بيتزيكي أقرب منافسيه في الترتيب والذي حلّ ثامناً الأحد.

قال بانيايا الذي احتفل بفوزه على أرضه وأمام جماهيره على طاولة وُضعت على عجل، مغطاة بفرش أحمر يرمز إلى شعار دوكاتي، أمام المدرجات "لم أكن أتوقع سباقاً مثل هذا".

وأضاف "اُنجزت المهمة، والآن ننتقل إلى ألمانيا الأسبوع المقبل ولكن لنستمتع بهذه اللحظة حالياً، هي واحدة من أفضل عطلات نهاية الأسبوع في حياتي".

وفي حين نجح الأسترالي جاك ميلر (كا تي ام) في تصدر السباق لفترة قصيرة بعد بداية مدوية، استعاد بانيايا "بيكو" سريعاً زمام الأمور والمركز الأول ليحكم سيطرته عليه حتى اشهار علم النهاية، محققاً فوزه الـ 14 في فئة موتو جي بي.

من ناحيته، حاول خورخي مارتن البقاء خلف زميله في الفريق، إلا أن بانيايا عرف كيف يزيد الفارق، لينهي الإسباني السباق في المركز الثاني، أمام الفرنسي يوهان زاركو والإيطالي لوكا ماريني، ليهيمن فريق دوكاتي على المراكز الأربعة الأولى.

ولم تكن انطلاقة زاركو من المركز التاسع جيدة اذ تراجع للمرتبة الـ 12، ولكن كما اعتاد أن يفعل تقدّم في الترتيب ليحتل المركز السادس في اللفة الخامسة، ثم استفاد من سقوط الشقيقين الإسبانيين مارك (هوندا) وأليكس (أبريليا) ماركيس، ودخل بصراع مع الإيطالي لوكا ماريني (دوكاتي-في آر46) لينتزع منه المركز الثالث قبل 5 لفات من النهاية.

وصعد زاركو إلى منصة التتويج للمرة الـ 18 في الفئة الملكة في مسيرته، والثالثة هذا العام والثانية توالياً بعد سباق لومان الشهر الماضي.

ترتيب الخمسة الأوائل في جائزة إيطاليا الكبرى:

1. الإيطالي فرانتشيسكو بانيايا (دوكاتي) 41:16.8630 دقيقة

2. الإسباني خورخي مارتن (دوكاتي) بفارق 1.067 ثانية.

3. الفرنسي يوهان زاركو (دوكاتي) بفارق 1.977 ث

4. الإيطالي لوكا ماريني (دوكاتي) 4.625 ث

5. الجنوب إفريقي براد بندر (كا تي أم) بفارق 8.925 ث

ترتيب الخمسة الأوائل في بطولة العالم:

1. الايطالي فرانتشيسكو بانيايا (دوكاتي) 131 نقطة

2. الايطالي ماركو بيتزيكي (دوكاتي) 110 نقطة

3. الإسباني خورخي مارتن (دوكاتي) 107

4. الجنوب إفريقي براد بندر (كا تي أم) 92

5. الفرنسي يوهان زاركو (دوكاتي) 88