منحت الحكومة الهندية الشركة المنتجة للهاتف quot;بلاك بيريquot; مهلةجديدةللتوصل الى حل للدخول على خدماتها.

نيودلهي: منحت الحكومة الهندية الشركة المصنعة للهاتف الذكي بلاك بيري مهلة حتى 31 يناير/ كانون الثاني القادم للتوصل إلى حل نهائي للدخول على كل خدماتها.

وقالت صحيفة ايكونوميك تايمز نقلا عن مذكرة لوزارة الداخلية الهندية، إنه يتعين على الشركة المصنعة لهواتف بلاك بيري إيجاد حل قبل انقضاء المهلة يسمح لأجهزة المخابرات الهندية بالدخول الكامل على كل خدمات الهاتف.

وكان مسؤول في وزارة الداخلية الهندية قد ذكر في تصريحات سابقة أن الشركة الكندية أعطت الحكومة الهندية حق الدخول على خدمتها للمراسلات الفورية، وتعهدت بإتاحة دخول تلقائي بحلول أول العام مما سيمكن السلطات من تتبع مثل تلك الرسائل بشكل آني.

يذكر أن الهند من أسرع أسواق الهاتف المحمول نموا في العالم وهي تريد أيضا الاطلاع على رسائل البريد الالكتروني المشفرة التي ترسل عبر خدمات Research and Motion المخصصة للشركات.

وكان مسؤول قال ان الحكومة الهندية لديها امكانية الوصول يدويا الى خدمات المراسلة الفورية (مسنجر) على هاتف بلاكبيري الذي تصنعه شركة ريسيرش ان موشن الكندية وانها تأمل في تحقيق الوصول الالي بدءا من أول يناير كانون الثاني.

وهددت الهند الشركة الكندية بحظر خدمات بلاكبيري اذا لم تمكنها من الوصول الى بياناتها وذلك بعدما عبرت هي ودول أخرى عن مخاوف من استغلال هذه الخدمات في اثارة اضطرابات سياسية أو اجتماعية.

وقال جي.كيه بيلاي وكيل وزارة الداخلية الهندية quot;لدينا امكانية وصول يدوية الى خدمات الماسنجر. نريد وصولا اليا ونأمل في الحصول عليه بدءا من أول كانون الثاني/ يناير.quot;

وقالت وزارة الداخلية الهندية في 30 من آب/ أغسطس ان الشركة الكندية قدمت عدة طرق للسماح للسلطات بمراقبة اتصالات بلاكبيري. وقالت الحكومة انها ستتحقق من جدواها خلال الستين يوما التالية.