بلاك بيري... وللذكاء حدود!

اقتربت هيئة الاتصالات السعودية من حل أزمة quot;بلاك بيريquot; عقب المحادثات مع الشركات المشغلة وشركة (RIM) الكندية بإنشاء خوادم داخل السعودية.

جدة: علمت quot;إيلافquot; من مصادر وثيقة الصلة بشؤون الاتصالات السعودية أنه تم خلال الاجتماع الذي عقد اليوم في هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية واستمر لأكثر من أربع ساعات الموافقة على استمرار تقديم الخدمات.

وذكر المصدر أنه تم تركيب ثلاثة خوادم (سيرفرات) بانتظار الانتهاء من تشغيل الخادمين الثاني والثالث بعد موافقة الشركة الأم المصنعة للجهاز في كندا. وأوضح المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه أنه تم نقل أكثر من 50% من المستخدمين لخدمة quot;بلاك بيريquot; إلى هذه الخوادم.

وأضاف أنه ستتأثر السرعة المعتادة لتبادل الرسائل (الماسنجر) وبعض الخدمات الأخرى بسبب ضعف البنية التحتية لهذه الخوادم داخل السعودية إلا أنها أصبحت تحت المراقبة مثلها مثل الهواتف النقالة.

يذكر ان السعودية أعلنت الثلاثاء الماضي إيقاف الخدمة ابتداء من يوم الجمعة السادس من آب/ أغسطس بعد قرار الإمارات ببدء إيقاف خدمات بلاك بيري ابتداء من منتصف شهر تشرين الأول/ أكتوبر القادم.

إلا أن الهيئة السعودية أمهلت الشركات المشغلة مهلة 48 ساعة من يوم السبت الماضي على أن تنتهي هذه المهلة بنهاية هذه الليلةإلا أن اجتماعات التقارب التي عقدتها الهيئة منذ الخميس الماضي مع الشركات الثلاث (STC وموبايلي وزين) والشركة الكندية ساقت الهيئة لإعلان هذه المهلة بعد رضاها عن الجهود التي بذلتها هذه الشركات نحو تطبيق الشروط الممنوحة بموجبها التراخيص الخاصة لها.