الإمارات تضع الكرة في ملعب RIM ... وتطلب حق الامتياز

أنباء متضاربة تربك سوق quot;بلاك بيريquot; وقرار الوقف تحت الدراسة

الامارات ستعلق بعض خدمات بلاك بيري

الامارات توسع إطار الخدمات المعلقة.,. وخيبة أميركية

واشنطن: تعهدت الشركة المصنعة لبلاك بيري الكندية quot;ار اي امquot; بضمان اتصالات آمنة بعد اعلان السعودية والامارات تعليق بعض خدمات هذا الهاتف المتعدد الوسائط. فبعد اعلان الامارات العربية المتحدة والسعودية عزمهما تعليق بعض خدمات بلاك بيري، قالت الشركة الكندية quot;انها تلتزم ضمان اتصالات آمنةquot;.

واعلنت السعودية والامارات ان خدمة التجوال (رومينغ) لخدمات المسنجر والبريد والتصفح الالكتروني سوف تكون ايضا مشمولة بقرار تعليق بعض خدمات بلاك بيري، خشية من ان تستخدم لانشطة غير مشروعة.

وأقرت quot;ار اي امquot; في بيان بانها تجري محادثات quot;مع بعض الحكوماتquot; حول مشاكل تتعلق بالامن، لكنها قالت انها quot;تحترم القوانين المرعية الاجراء في كل بلد وحاجة الشركات والافراد لاجراء اتصالات آمنةquot;. ولبلاك بيري اكثر من 700 الف مشترك في السعودية و500 الف في الامارات.

وحاولت الشركة الكندية طمأنة المشتركين بان اسرار الشركات التي تنقل عبر البريد الالكتروني او المسنجر سترسل عبر قنوات آمنة. ويأتي قرار الامارات في حين اتهمتها منظمة quot;مراسلون بلا حدودquot;، بquot;مضايقة واعتقال مستخدمي خدمة المسنجر على هاتف بلاك بيري حاولوا تنظيم تظاهرةquot; احتجاجا على زيادة سعر البنزين.

وقالت المنظمة quot;اننا ندعو الى وضع حد لملاحقة الحكومة لمستخدمي خدمة المسنجر الذين حاولوا الاتصال بمواطنيهم للمشاركة في تظاهرةquot; مشيرة الى ان احد المنظمين بدر علي الظهوري (18 عاما) لا يزال محتجزا في ابو ظبي منذ 15 تموز/يوليو. وانتقدت الولايات المتحدة قرار دولة الامارات وطلبت من السلطات ايضاحات حول اسبابه.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي في تصريحه اليومي للصحافيين ان quot;التواصل عنصر مهم في الديموقراطية وحقوق الانسان وحرية الاعلام والاطلاع على المعلومات في القرن الـ21quot;. واضاف quot;انها تعليقات نوجهها لدول مثل ايران والصين. وايضا تعليق نوجهه الى اصدقائنا وحلفائنا مثل دولة الاماراتquot; معتبرا ان هذا القرار quot;يشكل سابقة خطيرةquot;. وتابع quot;سنستوضح من الامارات العربية المتحدةquot; الاسباب التي دفعتها الى اتخاذ هذا القرار.

ورد يوسف العطيبي سفير الامارات في واشنطن ببريد الكتروني شديد اللهجة وقال quot;ان التعليقات الصادرة عن وزارة الخارجية تعقيبا على اعلان دولة الامارات تعليق بعض خدمات بلاك بيري ابتداء من الحادي عشر من تشرين الاول/اكتوبر المقبل مخيبة للامال وتتناقض مع مقاربة الحكومة الاميركية المتعلقة بقواعد الاتصالاتquot;.

واضاف quot;في الواقع تطلب دولة الامارات مراعاة القواعد نفسها التي تطبقها شركة بلاك بيري في الولايات المتحدة ودول اخرى لا اكثر ولا اقلquot;. وواجهت الشركة المصنعة لبلاك بيري مشكلة اخرى الاثنين مع اعلان السعودية تعديلا على خدمات بلاك بيري في المملكة لتتناسب مع التشريعات المحلية.

وافاد مسؤول احدى شركات الاتصالات الثلاث العاملة في السعودية لوكالة الانباء الفرنسية ان محادثات بدأت الاثنين مع quot;ار اي امquot;. وقال هذا المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه quot;اننا متفائلون ازاء امكانية الوصول الى حل في الايام المقبلةquot;، مشيرا الى اجتماع سيعقد بين ممثلي الشركات الثلاث (الاتصالات السعودية، موبايلي وزين) مع ممثل quot;ار اي امquot; في الشرق الاوسط.

وابلغت السلطات السعودية الشركات الثلاث في المملكة ان بعض الخدمات على هواتف بلاك بيري ستعلق خلال الشهر الجاري. واضاف المسؤول quot;طلبنا الرئيسي يتمثل بالطلب من quot;ار اي امquot; ارسال المعلومات عبر قنوات محلية او ايجاد حل بديلquot; يسمح بمراقبة المداولات عبر اجهزة بلاك بيري.

وفي الامارات اعلنت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات ان التجوال (رومينغ) لخدمات المسنجر والبريد والتصفح الالكتروني سوف تكون ايضا مشمولة بقرار تعليق بعض خدمات بلاك بيري ابتداء من الحادي عشر من تشرين الاول/اكتوبر المقبل.

وفي الامارات العربية المتحدة قررت هيئة مراقبة الاتصالات الاحد تعليق بعض خدمات هواتف بلاك بيري اعتبارا من 11 تشرين الاول/اكتوبر المقبل، بسبب عدم توافقها مع التشريعات السارية في البلاد وتضمنها مشكلات امنية. وهذا يعني انه لن يكون بامكان المشتركين بخدمة بلاك بيري في الامارات العربية المتحدة الاستفادة من خدماتها عندما يكونون في الخارج مثلهم مثل الذين يكونون في البلاد.

وكانت هذه الهيئة اعلنت الاحد ان quot;الطبيعة التقنية لبعض هذه الخدمات مثل المسنجر والبريد الالكتروني وبرامج تصفح الانترنت تبقيها خارج نطاق تطبيق التشريعات الوطنيةquot;. وفي الهند برز جدل مماثل بعد ان حذرت الحكومة الهندية من انها ستعلق نشاطات quot;ار اي امquot; في اكبر سوق للهواتف النقالة بعد الصين في حال لم تتمكن من مراقبة البريد الالكتروني والرسائل النصية القصيرة لاسباب امنية. وقال مسؤول هندي الاسبوع الماضي ان الشركة الكندية اكدت انها ستعالج قريبا القلق المتعلق بquot;ضمان اتصالات آمنةquot;.