الدمام: رأى الفنان السوري أيمن زيدان أن محطات التلفزيون لا تتعامل مع الكوميديا بالمعايير نفسها التي تتعامل بها مع الدراما التاريخية وأعمال البيئة ، مشيراً إلى أنه يتم تناول الكوميديا بقسوة نقدياً مما يؤدي إلى إحجام من قبل الفنانين وشركات الإنتاج .

كلام زيدان جاء خلال مؤتمر صحفي في دمشق بمناسبة انطلاق عمليات تصوير الجزء الثاني من مسلسل quot; يوميات مدير عام quot; من إخراج زهير قنوع وسيناريو خالد حيدر .

وأضاف زيدان quot; الكوميديا قليلة بالنسبة لعدد الأعمال في سوريا ..هذا ينسحب على المسرح والتلفزيون ..الكوميديا خيار فلكل فنان عدسته الخاصة ويرى الحياة من زاويته quot; .

وتابع الفنان السوري quot; أكثر المشاكل التراجيدية في الحياة يمكن أن نراها بعين ساخرة فالكاريكاتير يمكن أن يتناول الصراع العربي الإسرائيلي بطريقته الخاصة quot; ، مشدداً على أن quot; الكوميديا هي الأقدر على إثارة الجدل والتأثير والنقد والمحاكمة لكنها الأخطر quot; .

ولفت زيدان إلى أن quot; الكوميديا فن يؤثر ويتأثر بالمجتمع وكل ما يجري من أحداث الآن وعلى مختلف المستويات جدير بالسخرية quot; .

وعن الإضافة التي يبحث عنها من خلال تقديم الجزء الثاني للمسلسل ، قال بطل الجوارح quot; الإضافة هي في كيفية معالجة المشاكل المزمنة ، وعلى مستوى الكتابة وفي طبيعة الشخصيات وهمومها quot; ، مشيراً إلى أن quot; الفساد أصبح أكثر إيذاءً واستفزازاً من قبل، لذلك نريد أن نقدم عملا كوميديا يتصدى لمشاكل ساخنة، وطازجة، ويقدم اقتراحاً طريفاً على مستوى الشكل quot; .

وعن رأيه في الهجوم الذي تتعرض له بعض الأعمال الكوميدية أحياناً أوضح زيدان quot; المشكلة أن تستباح مهنة النقد وتتحول إلى مجرد متابعة صحفية ، أنا كفنان منذ 30 سنة لم يقدم لي النقد إضاءات جديدة على المشاريع التي عملت بها quot; ، مضيفا أن quot; المزاج النقدي السوري لديه مشكلة مع الكوميديا فيما تم الترويج لأعمال الدراما الاجتماعية التي تستحق والتي لا تستحق quot; .

ونفى زيدان أن يكون الجزء الثاني من يوميات مدير عام طرح على مخرج الجزء الأول هشام شربتجي ، معتبرا أن quot; اللقاء ربما لم يعد مثمراً بعد 15 عاما quot; .

من جانبه أقر مخرج العمل زهير قنوع بوجود نوع من quot; القلق quot; لديه كون الجزء الأول هو من كلاسيكيات الكوميديا السورية، وحقق نجاحاً وحضوراً كبيراً ، معتبراً أنه quot; محظوظ لأنه يعمل مع أيمن زيدان وباقي النجوم المتواجدين في المسلسل quot; .

ودافع قنوع عن مسلسل quot; أبو جانتي ndash; ملك التاكسي quot; الذي قدمه في رمضان الفائت، ورأى أن الانتقادات التي تعرض لها المسلسل quot; لم تكن مدروسة ولا أكاديمية quot; ، مؤكداً أن جزءً كبيراً منها لايهمه .

بدورها قالت الفنانة مها المصري التي ستؤدي دور زوجة أيمن زيدان في العمل ، قالت إنها كانت لن تقبل المشاركة بالعمل فيما لو كان الجزء الأول منتجاً قبل عام أو عامين لأنها quot; ترفض أداء شخصية نفذت من قبل quot; ، وأردفت quot; أنا سعيدة لأنني سأقوم بالدور، ولا خوف لدي من المقارنة مع نادين quot; .

يشار إلى أن الجزء الثاني سيضم أيضا الفنانين أندريه سكاف ، أمية ملص ، نزار أبو حجر ، مرح جبر ، حسام تحسين بك ، وفاء موصلي ، سليم كلاس ، ميريام عطا الله ، نجلاء الخمري وغيرهم .