إيلاف: قامت الممثلة الأميركية انجلينا جولي، سفيرة النوايا الحسنة للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين بإنشاء مدرسة ابتدائية للفتيات في مدينة تانغي بأفغنستان.
مساهمة جولي في إعادة تكوين البنية الأساسية لذلك البلد جاءت عقب زيارتها لأفغانستان العام 2008، بهدف إيجاد تسوية للاجئين، والتبرعبالمبلغ اللازم لإنشاء هذه المدرسة، والذي قدّر بحوالى 75 ألف دولار.
ومن ناحية أخرى، تضم المدرسة 8 فصول،ومن المقرر أن تبدأ الدراسة بها الإثنين القادم. وعلى الرغم من قيام منظمة اليونيسيف بإفتتاح مدرسة تسع لـ1300 طالب، إلا أن أهالي الفتيات الأفغان ولموروثات ثقافية لم يلحقوهن بها، وذلك لكون إدارتها خاضعة للرجال.
لكن في حالة مدرسة جولي الجديدة تحمس الأهالي لها، ووجدوها خطوة مثمرة في إعادة تكوين ثقافة الفتيات، ومساعدتهن على بناء مستقبلهن.

وعلى صعيد آخر، عبرت فتاة أفغانية تدعى ليلي عن سعادتها الكبيرة لإنشاء تلك المدرسة، فمنذ عودتها من باكستان العام 2008 كانت تحلم بأن تلتحلق بالمدرسة، واعتبرت أن ما قامت به جولي ساعدها في تحقيق أحد أحلامها المؤجلة. فصرحت قائلة: quot;هذه المدرسة ستعيد لي حلمي بان أكون معلمة ناجحةquot;.
يذكر أنه بسبب إنشغال جولي بتصوير فيلمها الجديد quot;السائحquot; بين فرنسا وإيطاليا، لن تتمكن من حضور الإفتتاح الرسمي للمدرسة.