عادت أنغام الموسيقى الروحيَّة لتضفي أجواءًا خاصَّة على العاصمة العلميَّة المغربيَّة، حيث تلتقي مجموعة من الألوان الموسيقيَّة في مهرجان فاس، الذي ترأست حفل افتتاحه للاسلمى، عقيلة الملك محمد السادس، بحضور ببرناديت شيراك، وصاحبة السمو الملكي الأميرة نوردوم بوفا ديفي، شقيقة عاهل الكامبودج.

الدار البيضاء: تواصلت، يوم الأحد، الدورة 16 لمهرجان فاس للموسيقى العالميَّة العريقة، الذي تنظمه مؤسسة quot;روح فاسquot;، من 4 إلى 12 حزيران (يونيو) الجاري، تحت شعار quot;مدارج الكمال في تزكية النفسquot;.

ويشارك في هذا المهرجان 750 فنانًا عربيًّا وأجنبيًّا، على رأسهم الفنان السوري صباح فخري، الذي يعود من جديد إلى مهرجان فاس للموسيقى الروحيَّة، برفقة أربعة أصوات حلبيَّة، الشيخ حبوش، ومصطفى هلال، وأحمد أزرق، وصفوان عبيد، لأن الفنان السوري، كما صرح المنظمون، يرغب في أن يكون حفله بفاس متميِّزًا، وتتويجًا لمسيرته الفنيَّة.

وينتظر الجمهور المغربي بشغف أسطورة الغناء العربي، صباح فخري، الذي من المقرر أن يحيي سهرته، يوم 11 يونيو الجاري، بباب المكينة بمدينة فاس.

ويحتفي مهرجان فاس للموسيقى الروحيَّة العالميَّة، أيضًا، بالقدس، مدينة الديانات الثلاث، برفقة الفنان جوردي سافال، في وصلات لاكتشاف الموسيقى اليهوديَّة القديمة لبغداد. كما يشارك أيضًا شهرام ناظري، رمز الغناء الكلاسيكي الفارسي، من إيران.

وعلى هامش برنامج الدورة، وشحت الحكومة الفرنسيَّة، مجموعة ناس الغيوان المغربية،وقال عبد الحق عزوزي، المدير العام الجديد للمهرجان، إن quot;هذه الدورة تحمل مدارج الكمال في تزكية النفس، أي أنَّنا نسافر، طيلة أيام المهرجان، بالمشاهدين الكرام من القارات الأربع إلى ترتيليات فنيَّة من (أسيا، والولايات المتحدة الأميركيَّة، وأوربا وإفريقيا، والعالم العربي)quot;.

وأوضح عبد الحق عزوزي، في تصريح لـ quot;إيلافquot;، أن quot;الافتتاح كان مع فرقة الباليه الملكي بالكامبودج، التي تستعرض فيه مجموعة من الرقصات التقليديَّة للخمير الحمر، وأسطورة إنشاء مملكة الخميرquot;، مضيفًا quot;لدينا أجمل الأصوات العربيَّة، في مقدمتهم صباح فخري، إلى جانب الفنان جوردي سافال، الذي سيغني للسلم في فلسطين والقدس الشريف. كما لدينا أمسيات رائعة على هذا المنوال طيلة هذه الأيَّام إلى حدود 12 حزيرانquot;.

وذكر المدير العام الجديد للمهرحان أن quot;هذا المهرجان تتخلله لقاءات فكريَّة، حيث يشارك فيها مفكرون وأدباء، وأكاديميون، يناقشون بالبحث والتنقيب،عن كل ما يتعلق بموضوع هذه الدورةquot;.

وأكد المنظمون أن هذه الدورة تقترح برنامجا غنيًا ومتنوعًا من الثقافات العالميَّة من خلال الموسيقى، وأيضًا من خلال النقاشات والندوات، التي ستجري من 5 إلى 9 حزيران الجاري، في إطار quot;لقاءات فاسquot;، حول موضوع quot;مدارج الكمال في تزكية النفس: من اللغز إلى الكشفquot;، الموزع إلى خمسة محاور: السفر الداخلي، والسفر في الكتب المقدسة، والحج، والمنفى، ثم السفر الأسطوري.

وتتراوح تذاكر حفلات المهرجان بين 300 درهم للصنف (ب)، و500 درهم للصنف (أ)، و2600 درهم للتسعيرة الإجمالية للمهرجان صنف (أ)، و3000 درهم للتسعيرة الإجماليَّة للمهرجان وللقاءات فاس.