تتواصل إثارة المسلسل الكوميدي الأقدم في السعودية quot;طاش ما طاشquot; والتي اعتادها متابعوه قبيل كل موسم رمضاني. هذه المرة جاءت الإثارة مبكرة بتسريب حلقتين من حلقاته والتي تحمل إحداهما عنوان quot;تعدد الأزواجquot; وهي فكرة مأخوذة من المقال الشهير للكاتبة السعودية نادين البدير ما يهدد باستبدالها على غرار ما كان عليه في العام الماضي.

الرياض:quot;طاشquot; السعودي الذي ارتبط بشهر رمضان وأصبح الوجبة الرئيسة لإفطار السعوديين ورغم إثارته العديد من المحافظين داخل المجتمع إلا أنه لا يزال يتمسك بأكبر نسبة مشاهدة داخل وطنه الأم الذي اعتاد أن يسلط الضوء على حراكه المتجدد بأسلوب ساخر.

هذه المرة مع عامه السابع عشر جاءت الاثارة مبكرة من خلال تسريب حلقتين من حلقات طاش المزمع عرضها خلال شهر رمضان حملتا عنواني quot;وجه الشبهquot; وquot;تعدد الأزواجquot; في إشارة إلى تكرار سيناريو quot;طاشquot; المعتاد من قبل الجهات الرقابية التي اعتادت منع العديد من الحلقات بحجة إساءتها إلى الدين أحيانا أو إلى شخصيات معروفة أو جهات حكومية كبرى.

وأشارت مصادر quot;إيلافquot; الى أن تسريب الحلقتين عبر موقع (اليوتيوب) كان من دبي المقر الرئيس لمجموعة mbc، بينما أشارت المصادر إلى أن طاش اعتادت تصوير أكثر من 33 حلقة سنويا في إشارة إلى أنها جاهزة لتوفر البديل. وعلق المصدر أن تسريب الحلقتين لم يكن الهدف منه أبدا قياس ردة فعل الشارع السعودي لمثل هذه القضايا موضحا أن حلقة العام الماضي التي حمل عنوانها quot;واتعليماهquot; كانت أقوى الحلقات المثيرة للجدل داخل السعودية ولم يتم منعها رغم أنها تمس وزارة التربية السعودية ومشروع تطويرها.

مجموعة mbc منتجة المسلسل منذ الجزء الثالث عشر تحاول جاهدة السيطرة على تسريب الحلقات الذي سيضر كثيرا بمصلحتها مع المعلنين التجاريين الذين حملت اعتراضاتهم بعد المشاهدين عن عرض طاش خلال عرض هاتين الحلقتين بالذات في الوقت الذي تشير مصادر الى أن مجموعة mbc تتوقع دخلا من quot;طاشquot; يتجاوز أرباحه السابقة التي كانت ترسو على حدود (50 مليون ريال).

عبدالله السدحان وناصر القصبي بطلا المسلسل الدائمان اللذان أصبحا رمزا للكوميديا العربية في أطول مسلسل عربي كوميدي اعتادا منذ عامين عرض الحلقات المتوقعة إثارتها في الأيام الأولى من بدء رمضان في توقع أن تكون حلقات هذا العام على السيناريو نفسه المعمول به في اختيار الحلقات للعرض.

وكانت إدارة mbc العام الماضي في الجزء السادس عشر من مسلسل (طاش ماطاش) أعلنت إلغاء عرض حلقتين تم تسريب تفاصيلهما دون وجود أي عرض لهما وهي حلقة quot;الصداحونquot; التي تحكي قصة المكبرات الصوتية أثناء الأذان وحلقة quot;علينا مبارك وعليكم باراكquot; التي تتحدث عن فوز باراك أوباما برئاسة أميركا وردة فعل الناس بذلك.

طاش المسلسل الذي يغرد خارجا بعيدا عن منافسة المسلسلات الأخرى حسب ما وصفه أحد النقاد تعرض لحملة كبرى بتحريمه من قبل بعض الإسلاميين الذين يرون انه يستهدف الحديث عن رجال الدين بأسلوب ساخر وكذلك يتعرض للشرطة الدينية السعودية بطريقة تثير حفيظة المشاهدين حسب وصفهم ما استدعى تحريمه، إلا أن المسلسل واصل تخطيه كل العقبات ووصل مع نجميه السدحان والقصبي اللذين لم يكن أمر التهديد بالقتل بعيدا عنهما نتيجة لطرحهما في مسلسلهما الرمضاني الذي واصل طريقه للوصول إلى عامه السابع عشر رغم غياب قبل عامين أنتجا خلالهما مسلسلا بديلا أسماه (كلنا عيال قرية) لكنه لم يرتق إلى ذائقة المشاهدين ليعيدا الحياة إلى واجهتهما الكبرى (طاش ما طاش).