لا ينفك المسلسل الكوميدي، quot;طاش ما طاشquot; الذي يعرض في شهر رمضان من كل عام، يثير ردود فعل مختلفة بين مؤيد ومعارض وخصوصًا المتشددين، وعلى الرغم من ذلك لا يزال يحقِّق أعلى مستويات المشاهدة في العديد من الدول العربيَّة للسنة 17 على التوالي، إلاَّ أنَّه اثار غضب المتشددين مجدَّدًا هذه السنة بتناوله موضوع تعدد الزوجات بسخرية والعلاقة مع المسيحيين، وتؤكِّد الإستطلاعات أنَّ quot;طاش 17quot; ما زال يحتل المراتب الأولى بين البرامج الرمضانيَّة في المملكة، مع نجميه ناصر القصبي وعبد الله السدحان، اللذين سبق أنّْ إنتقدا المتشددين والليبراليين على حد سواء خلال مواسم سابقة.

إعداد فيفيان عقيقي، وكالات: ما زال برنامج quot;طاش ما طاشquot; الكوميدي يحقِّق أعلى مستويات المشاهدة في السعوديَّة خلال شهر رمضان للسنة الـ17 على التوالي، إلاَّ أنَّه أثار غضب المتشددين مجدَّدًا هذه السنة بتناوله موضوع تعدد الزوجات بسخريَّة والعلاقة مع المسيحيين، وتؤكَّد الإستطلاعات أنَّ quot;طاش 17quot; الذي تعرضه قناة quot;أم. بي. سي.quot; ما زال يحتل المراتب الأولى بين البرامج الرمضانيَّة في المملكة العربيَّة السعوديَّة.

وأثارت حلقتان الجدل بشكل خاص هذه السنة، حملت أولهما عنوان quot;خالي بطرسquot; ويكتشف فيها بطلا المسلسل أنَّ لهما اخوالاً في لبنان، فيذهبان لزيارتهم لكنَّهما يكتشفان أنَّهم مسيحيون.

وبعد صدمتهما وتوجّسهما التلقائي إزاء أقاربهما المسيحيين، يبدأ الأخوان باكتشاف مزاياهم لاسيما معاملتهم الحسنة لهما وأمانتهم عبر إعادة الخال بطرس للأخوين صندوق مجوهرات يعود إلى والدتهما، كما يدخل الأخوان خلال الحلقة إلى كنيسة ويكتشفان أنَّ خالهما يحترم الإسلام ويعرف القرآن.

أمَّا الحلقة الثانية فتناولت قصَّة إمراة مزواجة تزوَّجت بأربعة رجال لأسباب مضحكة وتفكِّر بأنّْ تطلق أحدهم للزواج بخامس، وفي القصَّة عكس لواقع قيام نسبة من الرجال السعوديين بالزواج من أكثر من إمرأة من دون سبب مقنع ولو أنَّ الشريعة تتيح لهم ذلك.

وقال الشيخ سعد البريك في حديث تلفزيوني بعد عرض حلقة quot;تعدد الأزواجquot;، إنَّ المسلسل quot;يستخدم الكوميديا للسخرية من العلماء والجهات الشَّرعيَّة ويقزم دورهم ويسطح عقول المشاهدينquot;.
وأضاف quot;لقد آلمنا ما يفعله هؤلاء بإسم الكوميديا والفكاهة من سخرية بديننا واستهزاء بعقيدتنا، يجب أنّْ يساق هؤلاء إلى المحاكم الشَّرعيَّة لمحاكمتهمquot; مناشدًا العاهل السعودي quot;بأنّْ يحاكم هؤلاء والقناة الَّتي تبث هذا المسلسلquot;.

وردَّ الممثل عبدالله السدحان في تصريحات لصحيفة quot;عكاظquot; على الحملة الشَّرسة الَّتي شنَّت على البرنامج بسبب الحلقتين، وقال عن حلقة تعدُّد الأزواج quot;نحن أردنا أنّْ نقدم الصورة مقلوبة لإيصال شعور الظلم والقهر والمعاناة الَّتي تقع على المرأة جراء التَّعدد دون حاجة لذلكquot;.

ووصف السدحان كلام منتقدي حلقة خالي بطرس بـquot;الكلام الفارغquot; مؤكِّدًا أنَّ quot;الحلقة لم تقدم ما يتعارض مع الدينquot; وهي هدفت إلى quot;بيان قضيَّة الدعوة إلى حوار الأديان وأهميَّة التَّعايش والسلام وهو ما أمرنا به ديننا الحنيفquot;.

أمَّا الداعية سلمان العودة فإعتبر في حديث تلفزيوني مع قناة quot;أم. بي. سي.quot;، أنَّ الإعتقاد أنَّ الأديان كلها مقبولة عند الله مثلاً، أو أنَّ الفرق بينها هو فرق شكلي أو فرق سطحي، هذا غلط وليس بصواب، ولا يقول به أحد من أهل العلم والمعرفة، فهناك فارق جوهري وفارق أساسي في هذا الموضوعquot;.

وحذَّر إمام جامع خادم الحرمين الشريفين بالقريات وخطيبه الشيخ عطاالله البلوي في تصريحات نقلتها صحيفة quot;الوطنquot; من مشاهدة quot;طاش ما طاشquot;.

أمَّا عضو هيئة كبار العلماء علي الحكمي فقال في تصريحات صحافيَّة حول حلقة quot;خالي بطرسquot;، إنَّ quot;الاشادة بملة كفريَّة والثناء عليها لا تجوز شرعًا، والإشادة بتلك الديانات أمَّا بميل قلبه لها أو أنَّه مجامل ومدار، ولا يجوز للمسلم أنّْ يشيد بذلك وهو نوع من الموالاة ولكن يجوز التعامل معهم بالحسنىquot;.

أمَّا القاضي في وزارة العدل عيسى الغيث فقال إنَّه quot;لا يجوز للمسلم أنّْ يشيد إلاَّ بالدين الحق وهو الإسلام، وأمَّا ما سواه فيحرم الإشادة بهquot;.

وإعتبر أنَّ quot;الإشادة بدين باطل حرام وإعتداء على الدين الحق، والسب لا يجوز، ولكن لا يعني هذا عدم بيان وجه البطلان لغير دين الإسلام ولكن من دون سب وشتم مراعاة للحقوق والمصالح العامَّةquot;، وانتقد خصوصًا مشهد دخول بطلي المسلسل إلى كنيسة في لبنان مؤكِّدًا أنَّ ذلك محرم في الإسلام.

إلاَّ أنَّ حصول المسلسل على نسب مشاهدة عالية يؤكِّد أنَّه لا يثير غضب كل السعوديين، كما أنَّ عددًا كبيرًا من السعوديين دعموا حلقتي quot;طاش ما طاشquot; في المنتديات الإلكترونيَّة.

ويعرض مسلسل quot;طاش ما طاشquot; منذ العام 1992، ولطالما تعرَّض إلى حملات من المحافظين والمتشددين، كما أنَّ بعض ممثليه تلقوا تهديدات بالقتل في الماضي.