القدس: وقع عشرات من الممثلين والفنانين الاسرائيليين عريضة اكدوا فيها رفضهم تقديم عروض في مستوطنة ارييل في الضفة الغربية على ما اعلن احد ممثليهم الاحد على الاذاعة العامة.
وقال الممثل يهوشع سوبول ان مستوطنة quot;اريل تقع على ارض محتلة، ولا ينبغي على اي فنان اسرائيلي ان يقدم عرضا في ارض محتلة سواء في ارييل او اي مستوطنة اخرى لأن هذا يناقض القانون الدوليquot;.
وارييل التي تضم 18 الف نسمة واحدة من اكبر المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة منذ 1967. وهي وتضم مركزا ثقافيا جرى افتتاحه مؤخرا.
واضاف سوبول ان quot;سكان مستوطنة ارييل لديهم طرقات ممتازة، فما عليهم سوى ان يسلكوا هذه الطرقات ليأتوا الى تل ابيب ويشاهدوا عروضناquot;.
وبحسب سوبول، فان 53 ممثلا وفنانا وكاتبا اسرائيليا وقعوا عريضة لهذه الغاية بينهم اسماء كبيرة في المسرح مثل يوسي بولاك ويوسف سويد وانات غوف وسافيون ليبرخت.
ويمثل هؤلاء الفنانون المؤسسات المسرحية الكبرى في اسرائيل لا سيما بيت ليسين وغيشير وهابيما وكاميري ومسرح بئر السبع ومسرح الخان القدس، وكلها مدعومة بالاموال العامة.
وأثارت هذا المواقف تحفظات وغضبا في عالم المسرح الاسرائيلي والمستوطنين واليمين الاسرائيلي وعلى رأسه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.
ونقلت الاذاعة الاسرائيلية العامة عن نتانياهو قوله في الاجتماع الاسبوعي للحكومة قوله ان quot;اسرائيل ضحية حملة دولية لنزع الشرعية عنها واي مقاطعة غير مقبولة -- وخصوصا داخل اسرائيل وعندما تأتي من اشخاص تمولهم الدولةquot;.
من جهته، قال رون ناخمان رئيس بلدية ارييل انه quot;صدم بهذا الخلط بين السياسة والثقافةquot;.
كما عبرت وزيرة الثقافة والرياضة الاسرائيلية ليمور لفنات ذات التوجهات اليمينة عن رفضها لهذا quot;التحرك المؤسف الذي يقسم الرأي العام ويشيع الكراهيةquot;.
واكدت ان السلطات الاسرائيلية لا تتدخل في مضامين الاعمال المسرحية التي تقدم، وان quot;دور الفنانين هو بناء جسر بين الآراء المختلفة في المجتمعquot;.