بيروت:بحضور رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان، إختتمت لجنة مهرجانات البترون الدولية عروضها الصيفية على خشبة مسرح السور الفينيقي مع العمل المسرحي الغنائي الراقص الأبرز لهذا العامquot;جبران... لوحة عمرquot; للمخرج جو مكرزل.
كذلك حضر حفل الختام شخصيات سياسية منها النواب بطرس حرب، سامر سعادة، وعدد من الوزراء الحاليين والسابقين منهم جبران باسيل، زياد بارود، منى عفيش، فادي عبود، محمد الصفدي، ميشال حلو عدنان القصار، سليمان الطرابلسي و شخصيات رسمية منها قائد الدرك العميد انطوان شكور، ندى السردوك، ناصيف قالوش عثمان الدنا إلهام الدويهي وعدد من السفراء والشخصيات الفنية والإعلامية.
هذا العمل الذي هو من إنتاج لجنة المهرجان، جمع حوالى خمسين مؤدٍ في تجسيد راقص للوحات جبران خليل جبران، في إطار شعري مُلبنن ومقطوعات موسيقية حٌضّرت خصيصًا لهذا العمل في استوديوهات لندن.
على الرغم من الصعوبات التقنية التي واجهت العرض الأول إلا أن ذلك لم يؤثر كثيرًا على المضمون الراقي والثري نصًا، وأداءً، ورقصًا، وغناءً لإبطال العمل جانين داغر ووسام سعادة الذين تألقا بشكل أدهش الحضور، إضافة الى الراقصين الذين شكلوا لوحات تعبيرية راقصة متقنة وجميلة أمتعت المشاهدين.
المؤلف الموسيقي إياد كنعان قدم نفسه بشكل قوي في هذا العمل، فمقطوعاته الموسيقية فاجأت الحضور مفاجأة إيجابية بالطبع برقتها، وتلونها، وتعبيرها عن النص بشكل متميز، ونتوقع له أن تكون له بصمة كبيرة في التأليف الموسيقي مستقبلاً. مصمم الرقص العالمي فرنسوا رحمة منح الحياة للوحات جبران بتحويلها الى لوحات راقصة حية، يتحرك أبطالها برشاقة، وخفة في تشكيلات فنية جميلة ومبهرة.
ونجح المخرج جو مكرزل في الإمساك بكافة عناصر العمل، وحركها بتناغم كبير، ليقدم لنا هذاالعرض الذي وصفه بعض الحضور بأنه يرقى الى مستوى المسرح الرحباني الغنائي على الرغم من إختلاف الروح والأسلوب، وعلى الرغم من الفارق في الإمكانيات الإنتاجية.
بينما أخذ البعض على العمل بأنه لم يحافظ على النص الأصلي لجبران وإنما طغت روح رودي رحمة الذي عمل على لبننته. لكنهم في نفس الوقت أشادوا بالمستوى الراقي للعمل.
بعضهم الآخر أشاد بجودته لكنه شعر بأن هناك بعض التطويل الذي يمكن إختصاره كي لا يسقط صناعه في فخ الملل. كما رأى بعض الحضور بأن العمل ستكون له فرصةكبيرة للنجاح على المسارح العالمية.
ويذكر أنالعرض في اليومالثاني تجاوز جميع المشاكل التقنية وبدا بصورة أفضل بكثير من عرض اليوم الأول.
وقد علمنا بأن العرض الذي سيقدم في كازينو لبنان قريبًاسيؤخذ فيه بنظر الإعتبار جميع هذه الملاحظات، وإن العرضين اللذين قدما ضمن مهرجانات البترون كانا بمثابة إختبار لقياس ردة فعل الجمهور على العمل والتي جاءت إيجابية جدًاومشجعة.
- يقوم بدور جبران الفنان وسام سعاده .
- شخصية ماري هاسكل تؤديها الفنانة جانين داغر (Janine D)
- لبننة شعرية وكتابة الأغاني :الشاعر والنحات والتشكيلي رودي رحمة.
- تصميم الملابس : المصمم العالمي روبير أبي نادر
- كوريغرافيا مسرحية : مصمم الرقص العالمي فرنسوا رحمة
- راقص كوريغرافي أول : أسعد الياس .
- راقصة كوريغرافية ثانية : ايسبيرانس خوري .
- موسيقى الحان وتوزيع : إياد كنعان .
- عزف الموسيقى : الفرقة الوطنية في مدينة Kiev
- إختيار النصوص واللوحات الجبرانية : حافظ متحف جبران الأديب وهيب كيروز .
- تنفيذ الديكور : المهندس والرسام روجيه سمعان .
- تنسيق وغرافيك اعلاني : جورج يوسف .
- شاشة ثلاثية الأبعاد : ناهي عيسى.

كاميرا إيلاف كانت حاضرة في العرض الأول وعادت بهذا التقرير المصور.