أحيت السيدة فيروز حفلين من ضمن أربع حفلات، من المقرر أن تستكمل يومي الجمعة والسبت المقبلين، وكانت بيروت على موعد جديد مع جارة القمر، التي تدفق الآلاف للقائها مجدداً على مسرح بلاتيا في ساحل علما، بعد عام تقريباً من آخر إطلالة لها.


بيروت: لم تطل الغياب هذه المرة، فآخر إطلالة لها كانت في الشتاء الماضي، عندما أهدتنا ألبوماً طال إنتظاره، إحتفينا به معها، وكان حدثاً شغل لبنان والعالم العربي، فتدفق القاصي والداني من كل أصقاع الأرض ليقف في حضرتها، يتعمد بنورها، ويخشع، وهو يستمع إلى صوتها الملائكي، الذي أذكر أننا كتبنا عنه يومها بأنه quot;كالنبيذ... كلما مرّ عليه الزمن كلما تعتق وزادت جودتهquot;.

كان الجو عاصفاً وماطراً، والدنيا تعيش عيدين، عيد الميلاد، الذي تزينت لأجله المدينة بأبهى حلة، وعيد الفن، مجسّداً في سفيرة لبنان إلى النجوم، جارة القمر.

لم يختلف الحال هذا العام، فالتوقيت هو نفسه تقريباً، والعاصفة عادت من جديد، لتغسل وجه المدينة، التي تزينت بأبهى حلة مرة أخرى، لتستقبل الوافدين من كل مكان.

تنظر إلى الوجوه، فتجد حالة من الفرح، تشبه فرحة طفل صباح الميلاد، وهو يفتح هداياه المرصوصة تحت الشجرة.

سألنا وجوه الفن والإعلام ما سرها؟، ما سر هذا الحب الخالد، الذي لا يذوب، وينتقل كالعدوى من جيل إلى جيل؟، فكانت الإجابة شبه واحدة... إنها quot;فيروزquot; هذا سرها...

المسرح هذه المرة كان مختلفاً وجديداً، والإجراءات الأمنية مشددة، وكما جرت العادة: لا كاميرات، ولا هواتف خلوية. ممنوع دخول أي وسيلة تسجيل بالصوت أو الصورة. هذا المنع، وهذه العزلة، وهذا الغموض يسهمون في تكريسها ككائن أسطوري، نشك أحياناً أنه يعيش معنا على الكوكب نفسه.

جلس الجميع في أماكنهم، بعد تدفق دام ساعتين تقريباً، ليستوعب المسرح هذا الكمّ من الناس، بعد إجراءات الدخول المشددة، التي ساهمت في الزحام وإنتظار الجمهور طويلاً على المدخل في البرد، في ساحة مكشوفة، وكان من حظ الحضور أن المطر توقف حينها.

بدأ الحفل بمعزوفة للفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو هاروت فازليان، ثم تسلل صوتها إلينا من الكواليس تهمس laquo;مسيتكن بالخير يا جيرانraquo;، لينتفض عشاقها وقوفاً، وتصفيقاً، وتهليلاً، بعد التحية الحارة، هدأ الجمهور ليستمع. تنتهي الأغنية الأولى، وتبدأ موسيقى laquo;تعا ولا تجيraquo;، فتشتعل الأمواج البشرية، التي ملأت الصالة بأكثر من 3500- 4000 شخص.

لا تملك بعض حناجر الحضور سوى أن تصدح معها غناءً، وهو أمر تفهمه البعض، وقابله البعض الآخر بإنزعاج، فنحن هنا لنستمع إلى فيروز، لا لنغني معها، ولكن الحماسة غلبت البعض، فاندفع بلا وعي للغناء معها، وشوّش على المحيطين به، ترتفع بعض الأصوات المعترضة، ويهدأ هؤلاء.

تغني أغنية أخرى... وتختفي، لتتركنا مع الكورال يغني بعض المختارات للأخوين رحباني أو لزياد رحباني، ثم تعود مجدداً، ويشتعل الجو من جديد.

خلال الحفل، الذي بدأ في التاسعة والنصف، واستمر لمدة ساعتين، تخللتها إستراحة قصيرة، كانت الأغنيات الأبرز هي: quot;طلع القمرquot;، وquot;تعا ولا تجيquot;، وquot;على جسر اللوزيةquot;، وquot;طيري يا طيارةquot;، وquot;دوارة عالدوارةquot;، وquot;فايق ولا ناسيquot;، وأغنيات ألبومها الأخير quot;في أملquot;، وquot;شاورت حاليquot;، أو كما تعرف بـ quot;ياضيعانوquot;، إضافة إلى الأغنية النوستالجية الرائعة quot;صباح ومساquot;، فكان الحفل فعلاً quot;شيء ما بينتسىquot;.

المفاجأة كانت عندما شدت quot;جارة القمرquot; بالديو، الذي جمعها مع الفنان الراحل quot;نصري شمس الدينquot; في مسرحية quot;ناس من ورقquot;، وحملت آلة quot;الدفquot; بيدها لتنقر عليه، فجن الجمهور، ووقف يصفق، ويصرخ حبوراً، فنادرة هي لحظات التفاعل التي تعيشها فيروز مع الجمهور في المسرح. فهي عودتنا على أن تقف دوماً وبروفيلها لنا، تغني ونظرها مثبت على نقطة أمامها، تنحني للتصفيق بجلال ملكة، تواجه الجمهور مرة واحدة في النهاية، عندما تلقي التحية الأخيرة، لكنها هذه المرة، كانت مختلفة.. أدت الأغنية، كما أدّتها في المسرحية بالحيوية والمرح نفسه، وأخذ أحد المنشدين في الكورال دور الراحل الرائع quot;نصري شمس الدينquot;.

عندما شدت بمقطع جاء فيه quot;ما سهرنا ببيروت منسهر بالشامquot;، إشتعلت الصالة، ودوّى التصفيق والصفير، جمهورها السوري، الذي تجاوز الجرح والظروف العصيبة، التي تمر بها سوريا حاليًّا، وأبى أن يغيب، حضر، أراد أن يبايعها من جديد، فأرسلت إليه رسالة، مفادها أنتم منا وفينا وفي قلوبنا ما حيينا.

أدى الكورس أغاني للأخوين رحباني وزياد رحباني؛ منها: quot;بدنا الطرقاتquot;، وquot;على مهلكquot;، وquot;عتم يا ليلquot;، وquot;مراكبنا ع الميناquot;، وquot;شواطيناquot;.

إنتهى الحفل، وكالعادة بقي الجمهور يصفق ويهلل قرابة الخمس دقائق، والفرقة باقية في مكانها، من لم يحضر لها حفلاً إعتقد بأنها غادرت وانتهى الأمر، لكن من تعود على مرافقتها في كل إطلالة لها يدرك تماماً بأنها ستعود مرة أخرى لتؤدي التحية الأخيرة.

كان الحال لا يوصف، فهذه الآلاف المؤلفة تدق بأرجلها على الأرض بإيقاع واحد، حتى خيل لنا بأن المدرجات ستنهار. وعادت واشتعلت الحماسة مجدداً، غنت للأخوين رحباني laquo;جينا لحلاّل القصص تنحل قصتناraquo;.

ثم ختمت كعادتها بأغنية quot;بكرا برجع بوقف معكنquot;، وكأنها أرادت أن تؤكد أن هذا الموعد ليس الأخير. وعندما إنتهت كان التصفيق على أشده، رفعت يدها لتحية الجمهور، وأحنت رأسها، ففاجأها شاب تسلل إلى المسرح في غفلة من الجميع، ركع أمامها أمسك بيدها اليمنى قبلها، وشعرنا بأنها جفلت قليلاً، وجفلنا معها، لكنها لم تتزحزح، بقيت تحيي الجمهور، وانسحب الشاب بهدوء، مع ظهور ريما الرحباني راكضة بإتجاهه، الحارس الأمين لهذا الكنز الفني الثمين، والجندي المحارب في الكواليس للحفاظ على التاريخ الفني الكبير.

ريما تدرك جيداً قيمة فيروز، وتعرف كيف تقدمها ومتى، رأى البعض أنها جرأة كبيرة منها أن تقيم أربع حفلات تستوعب 16 ألف شخص خلال أسبوعين، بواقع 8 آلاف شخص في الأسبوع، في ظل هذه الظروف الملتهبة، ويرى البعض أنها ربما لن تنجح في تعبئة الحفلين الأخيرين.

لكن ما لا يدركه هؤلاء أن الحاجة إلى فيروز تزداد في ظل هذه الظروف العصيبة، وما لا يعلمه هذا البعض أيضاً أن طائرة حضرت من مصر مساء يوم الخميس، معظم ركابها جاءوا لحضور الحفل يوم جمعة 9 ديسمبر.

ومن كان مثلنا يقف في المدخل يرصد الجمهور، ويجري معهم حورارات قبل الحفل شاهد خليطاً متنوعاً تدفق من الأردن، وسوريا، ودول الخليج كذلك، والبعض جاء من دول الإغتراب.

لذا نعتقد بأن ريما الرحباني ستكسب الرهان. فالمذهل هو هذا الحضور الكبير، رغم غياب أي نوع من الدعاية المتعارف عليها، فالحفل تم الإعلان عنه عبر صفحة فيروز على فايسبوك فقط، وتناقل الناس ووسائل الإعلام الخبر، الذي سرى كالنار في الهشيم، لا بوسترات في الشارع، ولا إعلانات متلفزة، ولا إعلانات في الصحف أو المجلات، من يقدر في يومنا هذا أن يحشد مئات، وليس آلاف، من دون دعاية سوى quot;فيروزquot;؟.

ملاحظة: بعد نشر التغطية بساعتين تقريباً، أعلنت الصفحة الرسمية للسيدة فيروز على فايسبوك عن حفل خامس:
quot;حفلة إضافية بتاريخ 23 كانون الأول/ديسمبر 2011، وتباع البطاقات إبتداءً من الأربعاء 14/12/2011 في فيرجن ميغاستورquot;.