رافقت quot;إيلافquot; أبطال مسلسل quot;في حضرة الغيابquot; الذي يتناول سيرة حياة الشَّاعر، محمود درويش، وكان لها أحاديث معهم حول أدوارهم.


دمشق: بدأ الفنان السوري فراس إبراهيم مؤخراً تصوير مشاهده في العمل بعد أن بدأ يتعافى من الكسور التي أصابته من جراء الحادث الأليم الذي تعرض له مع الموسيقار اللبناني مارسيل خليفة في طريق عودتهما من العاصمة الأردنية عمان خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال الفنان فراس إبراهيم لـquot;إيلافquot;: quot;عشقي لمحمود درويش يمنحني طاقة عجيبة تدفعني لتجاوز الألم، وقبل أن أتعرض لما تعرضت إليه كنت أشعر أني متروك لنفسي وأن نجاحي وفشلي سيان عند الآخرين كنت أشعر أني لو فشلت لن أجد أحداً يسندني ويقف إلى جانبي ولكني فوجئت أن آلاف الناس أتت لتقديم السلامة لي في المستشفى، لقد غيّر هذا الحادث علاقتي مع الناس وزاد من محبتي لهمquot;.

وأضاف الفنان السوري إبراهيم أنه يعمل منذ أكثر من عامين على مسلسل يتناول سيرة الشاعر الراحل محمود درويش إنتاجاً وأداءً، ويلفت إلى أن الحادث الذي تعرض له quot;جاء تتويجاً للحالة التي أعيشها مع هذا الشاعر منذ عامين وأكثر، قبل الحادث قرأت وعرفت كل شيء عنه إلا أني لم أعش تجاربه مع الموت التي مر بها في حياته وكأني بهذا الحادث كان لي تجربة عملية لكي أشعر بما كان يشعر به عندما كان يدخل غرف العمليات، يبدو أني كنت بحاجة إلى موقف كهذا كي تكتمل صورة محمود درويش في ذهنيquot;.

وكان إبراهيم قد بدأ تصوير أول مشاهده في العمل الذي كتبه حسن م. يوسف ويخرجه نجدة أنزور قبل أيام ويشير إلى أنه يحتاج إلى شهر آخر لكي يعود إلى وضعه الطبيعي حيث سيشرع على الفور في تصوير المشاهد التي تتطلب حركة.

وتشارك في هذا العمل المنتظر كوكبة مميزة من نجوم الدراما السورية والعربية ويحمل عنوان quot;في حضرة الغيابquot; يتناول سيرة الشاعر الراحل بدءاً من طفولته بإحدى قرى فلسطين، مروراً بالدور الكبير الذي لعبه في مسيرة الثورة الفلسطينية، ودوره في تحويل الشعر إلى سلاح مؤثر في مواجهة إسرائيل حيث كان شعر درويش مشعلا للفلسطينين، كما يمر العمل على مفاصل مهمة في حياته الاجتماعية وعلاقته مع شخصيات سياسية وشعرية وفكرية فلسطينية.

من جهةٍ أخرى، تُحضّر أسرة مسلسل quot;في حضرة الغيابquot; للسفر إلى فرنسا ومصر ولبنان وروسيا لتصوير مشاهد العمل في أماكنها الحقيقية.

وكان الفنان السوري أندريه اسكاف قد حل بديلاً للفنان أيمن رضا بدور الشاعر راشد حسين، صديق درويش، وانضم إلى أسرة العمل من مصر الفنان أحمد زاهر، ومجدي بدر إلى جانب نجوم العمل الرئيسيين وكان الفنان زيناتي قدسية اعتذر عن أداء دور الرئيس الفلسطيني الراحل، ياسر عرفات، ليؤدي الدور بدلاً عنه الممثل السوري فراس نعناع، فيما يستعد فريق المسلسل لتسجيل الأغاني التي ألف موسيقاها مارسيل خليفة، أو أعاد صياغتها خصيصاً للعمل.

الممثل الفلسطيني تيسير ادريس قال لـquot;إيلافquot; وهويؤدي في المسلسل دور والد الشاعر الراحل quot;أؤدي دور البدايات، أي عندما كان محمود صغيراً في البروة قبل نزوح العائلة إلى جزين، ثم رجوعها إلى دير أسد الحياةquot;، ويضيف: quot;أهم ما في دوري أنه يرصد طفولة محمود درويش، وبرأيي ان هذه المرحلة هي أهم ما في العمل، لأنها تطرح حكاية شعب من منظور هذا الطفلquot;.

وقالت الفنانة والممثلة نادين سلامة إنها تشارك في المسلسل الذي يتناول سيرة الشاعر الراحل محمود درويش وتجسد شخصية quot;رنا قبانيquot; زوجة درويش السابقة.

وتجسد الممثلة المصرية دور زوجة محمود درويش الذي يجسده الممثل فراس ابراهيم. وتعد هذه المشاركة الأولى لميرنا في الدراما السورية.

وقال الفنان السوري خالد القيش لـquot;إيلافquot; أنه يشارك في المسلسل ويجسد فيه شخصية ضابط اسرائيلي يتحدث العبرية طوال العمل حتى في المشاهد التي تجمعه بالشاعر الراحل.

وقال إن الضابط الاسرائيلي الذي يجسد شخصيته هو عضو في الموساد، وهو ابن عم ريتا، حبيبة الشاعر الراحل، والتي تلعب دورها الفنانة سلاف فواخرجي، وهو أحد الضالعين في عمليه اغتيال الكاتب والأديب الفلسطيني غسان كنفانيquot;.

ويشارك الفنان زهير عبد الكريم في المسلسل ويجسد شخصية المناضل الفلسطيني الدكتور أنيس الصايغ، رئيس مركز الدراسات الفلسطينية في بيروت.

ووفقا للفنان عبد الكريم فإن أن هذا النوع من الأعمال مخيف ومتعب كون الراحل الذي يتحدث عنه العمل لم يرحل منذ فترة طويلة، وهو من الرموز الفلسطينية الكبيرة، وجميع العرب يحبونه وأعتقد أن المنتج والفنان فراس إبراهيم والمخرج نجدت أنزور انطلقا من هذا الحب ليقوما بهذا العمل الضخم quot;.

وبيّن عبد الكريم أن المسلسل مهم جداً، وهو يشكل وثيقة تاريخية حول الفترات التي مر بها محمود درويش من النكبة إلى النكسة إلى فترات السبعينيات والثمانينيات، بكل ما تحمله من أرشفة .

يذكر إن مواقع التصوير ستشمل عدة بلدان أوروبية مثل إيطاليا، وفرنسا، وسلوفينيا، إضافة إلى مصر ولبنان، وانضم إلى فريق العمل من مصر الممثلين احمد زاهر، ومجدي بدر، والممثل السوري أندريه اسكاف بدلاً من أيمن رضا في دور راشد حسين، في حين سيؤدي دور ياسر عرفات الممثل فراس نعناع بدلاً من زيناتي قدسية.