يواصل فريق quot;سوق الورقquot; عملية التصوير في دمشق حيث يسلط الضوء على حياة طلاب الجامعة، ودور الانترنت، بتغيير سلوكهم وطريقة تعاطيهم مع الآخر، إلى جانب تطرقه لمحور الفساد الإداري.


دمشق: يواصل فريق المسلسل السوري quot;سوق الورقquot; عملية التصوير في دمشق حيث يسلط الضوء على حياة طلاب الجامعة، ومشاكلهم، ودور الانترنت، والفايس بوك بتغيير سلوكهم وطريقة تعاطيهم مع الآخر، إلى جانب تطرقه لمحور الفساد الإداري في الجامعات، وتسلط أبناء المسؤولين، وعرضه لبنية اجتماعية غير واعية، حاكمها ما يريده المجتمع، وناظمها التمتع بالمظاهر، وهمها إبقاء عيوبها في العتمة الذاتية والأسرية.

quot;إيلافquot; كانت في جولة على أحد أيام تصوير العمل في دمشق والتقت معظم نجومه

وأشار المخرج أحمد ابراهيم الأحمد إن العمل من تأليف الكاتبة السورية الشابة أراء جرماني، ويتطرق إلى الفساد الإداري، كما يسلط الضوء على تسلط بعض أبناء المسؤولين، والخيانة الزوجية.

وعن التعامل مع كتاب جدد أضاف: quot;أنا سعيد بالتعاون مع الكاتبة بمسلسلها الأول، فالتجارب الأولى إبداعية تلامس حالات لم يتم التطرق لها من قبل، فالكاتب يضع كل إمكانياته في أعماله الأولى ليروج لاسمهquot;.

ويتبنى المسلسل خمسة خطوط رئيسية، والمشكلة الأبرز هي تغير منظومة القيم في المجتمع المعاصر، وشيوع ظواهر التسلق والشطارة والتجاوز السريع الذي تشهده حركة المجتمع في ظل نمو عوامل الاستهلاك، كاشفاً دور الإنترنت في حياتنا وقدرة بعضنا على مواكبة ما يحدث اقتصاديًا وتقنيًا وفشل قسم كبير، ويسعى العمل إلى إبراز علاقة الشباب بمواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على حياتهم اليومي، ولذا فقد أنشأت صفحة رسمية لأسرة العمل على موقع الـquot;فايس بوكquot;.

كما لفت الأحمد إلى أن الحديث عن الفساد في الدراما السورية كان مطروحًا قبل التغييرات والحريات السياسية التي تجري حاليًا في الوطن العربي، وكان موقف الرقابة لا يقف عائقًا لطرح هذه المواضيع، على اعتبار أن هامش الحرية كان متاحًا أمام الدراما لطرح ومعالجة قضايا هامة في سوريا قبل هذه الأحداث.

هذا ويشارك فيه الكثير من الفنانين السوريين منهم الفنان سلوم حداد الذي يجسد شخصية quot;أبو حسامquot; المسؤول الإداري في الجامعة الذي يتورط في الفساد، ولكن أمره ينكشف في النهاية، وتسحب منه كل أمواله.

كما تؤدي الفنانة مرح جبر دور أم محبطة تشعر بالإهمال من قبل زوجها مما يجعلها تبحث عن حب جديد يوقعهابين قرار ترك العائلة لتعيش مع حبيبها أو البقاء مع عائلتها.

وأشارت مرح إلى أن العمل يتمتع بجرأة مسؤولة في طرح الموضوعات، مضيفةً إنها شخصية تبحث عن إنسانيتها ومشاعرها خلال الأحداث، بعد شعورها بضعف مكانتها العائلية بعد أن كبر ولداها.

ومن جهته، بيَّنالفنان نضال نجم أنه يجسد في العمل شخصية أستاذ جامعي يواجه الفاسدين في الجامعة، ولا يمل من محاربتهم مشيراً إلى أهمية وجود أعمال تسلط الضوء على مشاكل الجامعة والفساد الموجود فيها.

ويؤدي الفنان مكسيم خليل دور طالب جامعييتعرض لأزمة نفسية تؤثر على علاقتهبمحيطه الاجتماعي.

وقال الفنان قطيفان إنه يجسد دور quot;د.عصامquot; وهو أستاذ في الجامعة قسم أدب العربي، ولكن هذا الأستاذ يمثل حالة الفساد ضمن الجامعة، لأنه منغمس في علاقاته النسائية وتزوير شهادات الدكتوراه.

وحدثتنا الفنانة سوسن أبو عفار وقالت:quot;أجسد دور امرأة تنتمي لبيئة فقيرة تحاول أن تقطر وقد تصل لمرحلة البخل في سبيل تأمين حاجيات أولادها وتأمين حياة كريمة لهم في المستقبل، فللوهلة الأولى تبدو امرأة قاسية ولكن هدفها الأسمى في الحياة هو رعاية طفليها، وتأمين النقود لتشتري صيدلية لابنهاquot;.

وقالت الممثلة الشابة رنا كرم: quot;ألعب دور quot;رسميةquot; التي يعمل والدها مستخدماً في الجامعة نفسها التي تدرس بها، الأمر الذي يخلق لديها أزمة مع نفسها ومع الآخرين من حولها، ولكن بعد فترة تكتشف طبيعة عمل والدها التي لا تتعدى كونه مستخدماً فقط، وأن له علاقاته وهو بشكل ما فاعل ومسيطر على أمور الجامعةquot;.

وفي مؤتمر صحفي عقد في وقت سابق بمناسبة إطلاق العمل قالت مديرة المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني ديانا جبور: quot;كان اسم المسلسل quot;بيوت من زجاجquot; ولكن بعد التشاور بين المؤسسة وصناع العمل قررنا تغيير الاسم إلى quot;سوق الورقquot;، ومن الصعب اختصار هوية المؤسسة من خلال عمل واحد، إلا أن هذا المسلسل سيكون عبارة عن بطاقة تعريف على توجهاتنا، وسنعتمد على عناصر شابة وأوساط مختلفة بطريقة مغايرة وتناول جديد، والمهم بالنسبة لنا هو الصدق ومعرفة المادة التي نتحدث عنهاquot;.

أما الفنان محمد حداقي فأكد أهمية وجود المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي فقال: quot;الخطوة التي قامت بها المؤسسة مهمة جداً، على الرغم من تأخرها ما يقارب خمسة عشر عاماً، كما يجب فتح سقف الرقابة، والتحدث عن مشاكلنا بجرأة من دون حواجز لكوننا معنيين بالشأن العامquot;.

بدورها قالت الكاتبة آراء جرماني: quot;تجري أحداث العمل في بداية شباط عام 2010 وتمتد لآخر العام، فهو يرصد سنة دراسية، يتحدث المسلسل عن الشباب السوري وأزماته ومشاكله، وخصوصًا الشباب الجامعي، بطريقة مختلفة عن الأعمال الأخرى، تناولنا ثالوثاً إدارياً اجتماعياً طلابياً،وتشابك هذه الخطوط يخلق مزيجاً اجتماعياً مختلفاً، فالطلاب لديهم أزمات في الدراسة وتحصيل العلامات، ومشاكل يتعرضون لها على جميع الصعد، نعكس من خلال المسلسل الفساد الذي يعانيه الطلاب، كما نعكس وضع الإداريين الجديين والفاسدين والتناحر بينهما، والخلفية الاجتماعية للطلاب والإداريين والخلافات التي تؤثر فيهمquot;.

يشار إلى أن مسلسل quot;سوق الورقquot; من بطولة سلوم حداد، وباسل خياط، وعبد الهادي الصباغ، ونضال نجم، وميسون أسعد، ومن المقرر أن يتم تصويره الأسبوع المقبل في أمكان متفرقة من دمشق وسيكون جاهزاً للعرض خلال دراما رمضان 2011،ويتولى إخراج العمل أحمد إبراهيم الأحمد، وهو من تأليف آراء الجرماني.