تستعد مؤسَّسة الإنتاح الإذاعي والتلفزيوني في سوريا لإنتاج مسلسل quot;الأرواح العاريةquot; من إخراج الليث حجو وكتابة فادي قوشقجي.


دمشق:أعلنت المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني في سوريا عن نيتها إنتاج مسلسل جديد العام الحالي بعنوان quot;الأرواح العاريةquot; من إخراج الليث حجو عن نص لفادي قوشقجي وبالتعاون الفني مع الفنان نضال سيجري.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحافي جمع مدير المؤسسة المخرج فراس دهني، وحجو، وقوشقجي، وسيجري، وتم خلاله توقيع عقد العمل وإعلان إطلاق المسلسل الذي سيبدأ تصويره أوائل الشهر المقبل.

وأكد دهني رغبة المؤسسة في أن تكون لاعبًا أساسيًا في المشهد الدرامي السوري، وأن تحجز لنفسها نصيبًا من حيز الإنتاج من حيث النوعية، إضافة إلى كم لا يقل عن 25% من أجل تقديم القطاع العام بشكل مختلف مع فتح الذراع أمام القطاع الخاص للشركات.

ونفى دهني وجود أي حالة مقاطعة عربية للدراما السورية، وكشف أن قناة أبو ظبي ستبدأ قريبًا بعرض مسلسل quot;سوق الورقquot; الذي أنتجته المؤسسة العام الماضي، ورأى أن في ذلك quot;رسالة للقطاع الخاص لتجاوز الخوف من المقاطعة والإقلاع بالإنتاجquot;.

وأضاف المخرج السوري: quot;الدراما السورية وجبة دسمة لا يستطيع أن يستغني عنها المشاهد العربي سواء في رمضان أو خارج إطار العرض الرمضانيquot;، مؤكدًا أن إنتاج المؤسسة quot;ليس لسد ثغرة بل ضمن برنامج زمني مدروس وليس لتعويض تراجع الإنتاج الخاصquot;.

وتابع دهني: quot;حاليًا تجري المشاورات مع محطات خليجية تحديدًا لعرض مسلسل quot;ملح الحياةquot; ولوحات quot;أنت هناquot; التيستعرض كعرض أول على شاشة خليجية مهمة..إذا لا مقاطعة للأعمال السوريةquot;.

ونفى دهني وجود أي تمييز بين الفنانين الذين يشاركون في أعمال المؤسسة ولفت إلى أن 450 ممثلاً شاركوا في مسلسلات أنتجتها المؤسسة من أصل 800 ممثل مسجلين في سوريا، موضحًا أن quot;الأعمال المقبلة قد تشمل الجميع ونحن نركز على عامل الموهبة والمثابرة لدى الفنان.. كما أن اختيار الممثلين يكون من قبل المخرج مع محاولتنا لعدم تكرار الوجوهquot;.

وأشار مدير المؤسسة إلى قرب البدء بإنتاج أعمال إذاعية، كاشفًا عن التحضير لإطلاق عمل كوميدي سيتم الإعلان عنه قريبًا.

من جهته، أعرب المخرج الليث حجو عن سعادته بالتعاون مع الكاتب فادي قوشقجي، وقال: quot;كمشاهد أنا معجب بأعمال فادي.. ونصوصه نالت إعجابًا على مستوى جماهيري مع أنه لا يتنازل ولا يطبق مقولة (الجمهور عاوز كده) ويقدم طروحاته ووجهات نظرهquot;.

وأضاف حجو quot;كان مكسبًا أن أصل لنص بهذا المستوى الفكري العالي والحفاظ على الشكل الفني الرقيق والنص يتسم بالجرأة التي تهدف إلى التوازي مع الحراك الاجتماعي في سورياquot;.

وحول التعاون مع مؤسسة الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، أوضح حجو quot;كنت سابقًا من أشد المعارضين للتعامل مع القطاع العام والآن أرى التعامل مع المؤسسة ممتازًا وهناك تعاون كبير وآلية واضحة وهي تجربة مختلفةquot;.

ورأى المخرج السوري أن دراما بلاده كانت quot;حالة نجاح عشوائيةquot;، مضيفًا أن المؤسسة quot;قد تساعد في وضع استراتيجية لوضع آلية متكاملةquot;، وشدد على أن quot;صناعة الدراما تستحق أن تتواصل وأن لا تتأثر بأي ظرف سياسيquot;.

ولفت حجو إلى أن توزيع الأدوار في مسلسل quot;الأرواح العاريةquot; لم يتم حتى الآن لأن قراءة النص انتهت منذ فترة.

بدوره، قال الكاتب فادي قوشقجي إن المسلسل عبارة عن quot;عمل اجتماعي معاصر يدور في العاصمة السورية دمشق في الزمن الحالي ويتناول بشكل أساسي موضوع الشك عند الإنسان عندما تتعرض مسلماته وثوابته لاهتزاز ثقة معين سواء من حيث نسبه أو علاقاته أو صداقاته وصولاً إلى مناقشة موضوع الشك بشكل عامquot;.

وأضاف قوشقجي quot;العمل لا يمس مباشرة الحراك الاجتماعي الجاري، لأن هذا الموضوع يحتاج إلى وقت حتى يتم تناوله بعمق وحتى يختمر، ومن المناسب تناول ما أوصلنا إلى هناquot;.

وأشاد قوشقجي بالمخرج الليث حجو وقال إن النص في أفضل أيدٍ ممكنة.

من جانبه، أعرب الفنان نضال سيجري عن رغبته في خروج عمل لائق للمشاهد السوري والعربي وquot;تحويل الفوضى التي نعيشها إلى لقاء درامي وفني ومسرحيquot;.