تفيد جمعية أطباء القلب السويسرية أن معالجة الاضطرابات الجنسية هي الأفضل أمانًا للرجال الذين يعانون من مشاكل قلبية تاجية

طلال سلامة من برن (سويسرا): تفيدنا جمعية أطباء القلب السويسرية أن معالجة الاضطرابات الجنسية(خصوصاً عسرة انتصاب القضيب عند الرجال بغض النظر عن فئاتهم العمرية) بوساطة مثبطات الأنزيم quot;فوسفو دي استرازquot; من النوع الخامس، أي quot;بي دي آي 5quot; (PDE5)، هي الأفضل والأكثر أماناً بالنسبة للرجال الذين يعانون مشاكل قلبية تاجية شرط ألا يكونوا من جملة المرضى الذين يتعاطون مركبات النيترات العلاجية. تتفاعل هذه المثبطات مباشرة مع أنسجة الانتصاب ما يؤول الى تمدد الاوعية الدموية الداعمة للقضيب وبالتالي انتصاب الأخير من دون أي مشاكل تُذكر.

في الحقيقة، لا يوجد تباين معين بين مثبطات الانزيم quot;بي دي آي 5quot; باستثناء مفعول انتصاب القضيب، لعدة ساعات، الذي يسببه تعاطي الدواء quot;تادالافيلquot; (Tadalafil).

وتحذر جمعية أطباء القلب السويسرية جميع المرضى، الذين يتعاطون أدوية تحتوي على النيترات، من الادمان على هذه المثبطات بخاصة من دون استشارة الطبيب! ولا يشمل التحذير هذه الفئة فقط انما فئات أخرى، كما أولئك الذين أصيبوا بجلطة الشرايين التاجية(حتى لو كانوا لا يتعاطون مركبات النيترات) والخاضعين لعلاج معقد لمكافحة ارتفاع ضغط الدم وأولئك الذين يتعاطون أدوية من شأنها التخفيف من مفعول مثبطات quot;بي دي آي 5quot; كما دواء quot;فينيتوينquot; (Phenytoin)، المستعمل لعلاج انحلال الجلد الفقاعي وأيضاً الصرع، ودواء quot;ريفامبيسينquot; الذي يتعاطاه مرضى السل والمصابين بأمراض الكبد المناعية والصفراوية.