قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

باتت خمس النباتات في العالم مهددة بالانقراض فيما يهدد الخطر 25 في المئة من البرمائيات و20 في المئة من الثدييات

الكثير من النباتات تواجه خطر الانقراض
توصلت عملية جرد دولية للأخطار التي تهدد عالمنا الطبيعي الى ان 20 في المئة من نباتات العالم مهددة بالانقراض ، وربما أكثر.

وستضاف هذه المعلومة الى القاعدة البيانية التي يبينها الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة بجوار حقائق مقلقة أخرى منها ان خطر الانقراض يهدد اكثر من 25 في المئة من البرمائيات و20 في المئة من الثدييات وواحدا من بين كل ثمانية طيور.

وقال خبراء ان الأخطار التي تهدد النباتات يمكن ان تكون اكثر مدعاة للقلق لعلاقتها بمصير ملايين الأنواع الأخرى ، وخاصة الحشرات ، التي لم تشملها دراسات حتى الآن.

ونقلت صحيفة الغارديان عن الباحث بن كولن من معهد علم الحيوان البريطاني ان النباتات ترتبط بعدد من الوظائف الحيوية لعل اهمها انتاج الاوكسجين. كما انها توفر الأساس لكل السلاسل الغذائية. فهي تنمو وتثبِّت مستوى النتروجين ، وتغتذي عليها كائنات اخرى تشكل بدورها غذاء لكائنات عضوية أكبر.

ستقدم هذه الحقائق الى زعماء العالم حين يجتمعون في ناغويا في اليابان هذا الشهر لدفعهم الى التحرك من اجل انقاذ كوكب الأرض مما يسميه الخبراء سادس موجة انقراض كبرى تحيق بالطبيعة. كما ستقَدَّم خلال الاجتماع دراسة تكميلية تعدد الخدمات البيئية الأخرى التي تقدمها النباتات ومساهمتها في دعم التنوع الحياتي.