بكين: اعلنت المسؤولة عن ملف المناخ في الامم المتحدة كريستيانا فيغيريس في تيانجين (شمال الصين) السبت ان مفاوضات quot;هذا الاسبوع جعلتنا اقرب من مجموعة قرارات يمكن ان تفضي الى اتفاق في كانكونquot;.

والاجتماع الذي شاركت فيه 170 دولة كان الاخير قبل اجتماع كانكون في المكسيك (29 تشرين الثاني/نوفمبر الى العاشر من كانون الاول/ديسمبر) الذي يعقد بعد عام على فشل قمة كوبنهاغن.

واضافت خلال مؤتمر صحافي ختامي quot;ستدرس الحكومات هذا الاسبوع معا ما يمكن القيام به في كانكونquot;.

وكانت قمة كوبنهاغن تنوي التوصل الى اتفاق شامل وفعال لمكافحة ظاهرة الاحتباس. ولم تفض القمة سوى الى نص يحد ارتفاع درجات حرارة الارض بدرجتين لكن من دون وضع جدول زمني او تحديد سبل تحقيق ذلك.

من جهتها اعربت الولايات المتحدة السبت عن quot;خيبتهاquot; بعد اسبوع من المفاوضات حول المناخ في تيانجين معتبرة انها quot;احرزت تقدما محدوداquot; حول المسائل الرئيسية واعربت عن quot;قلقهاquot; ازاء اجتماع كانكون.

وقال المفاوض الاميركي الرئيسي جوناثان بيرشينغ خلال مؤتمر صحافي quot;هدفنا وهدف معظم الدول هنا هو العمل للتوصل الى حزمة قرارات متوازنة تغطي معظم القضايا للتوصل الى اتفاق في كانكونquot;.

واضاف quot;لقد اصبنا بخيبة امل لاننا لم نحرز سوى تقدما محدودا حول مسالةquot; مراقبة انشطة كل دولة للحد او خفض انبعاثات غازات الدفيئة.