Obama confident as Democrats offer ...

اعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما عن ثقته في تحقيق تقدم باتجاه اقرار مجلس الشيوخ لقانون الطاقة والمناخ هذه السنة، كما اعلن البيت الابيض بعد لقاء بين اوباما واعضاء من مجلس الشيوخ من الجمهوريين والديموقراطيين بشأن هذه المسألة.

واشنطن: قال البيت الابيض في ختام الاجتماع الذي شارك فيه 23 سناتورا، اي نحو ربع اعضاء مجلس الشيوخ، ان quot;الرئيس قال ان هناك اساسا وتوافقا قويين بشأن بعض السياسات الرئيسية وقد دعا الشيوخ الى التوصل الى ارضية اتفاقquot;.

واضاف البيت الابيض ان الشيوخ، وهم 15 ديموقراطيا وسبعة جمهوريين ومستقل، جاؤوا لمناقشة quot;تبني قانون الطاقة والمناخ هذه السنةquot;. وهو قانون يعتبره اوباما ضروريا اكثر من اي وقت مضى بعد كارثة البقعة النفطية في خليج المكسيك.

وعقد اللقاء في اليوم نفسه الذي زار العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز البيت الابيض. وتستورد الولايات المتحدة قسما كبيرا من احتياجاتها النفطية من السعودية.

وقال اوباما قبل 15 يوما انه quot;حان الوقت لاعتماد الطاقة النظيفةquot;.

وبعد حوالى سنة على اقرار مجلس النواب مشروع القانون حول المناخ في حزيران/يونيو 2009، يستعد مجلس الشيوخ لبدء المناقشات حول صيغته للنص.

غير انه يواجه معارضة جمهورية شديدة تعتبر ان النص سيتسبب بارتفاع كلفة الطاقة وسيقضي على وظائف، كما يعارض عدد من الديموقراطيين من ولايات منتجة للنفط او الفحم الحجري، فرض ضريبة على انبعاثات الكربون.

وافادت دراسة مستقلة ان مشروع القانون حول الطاقة والمناخ الذي قدمه السناتور الديموقراطي الاميركي جون كيري سيسمح بتوفير نصف مليون وظيفة في السنة حتى العام 2030.

كما ان مشروع القانون سيسمح بخفض انبعاثات الغازات ذات مفعول الدفيئة في الولايات المتحدة بنسبة 45% في السنة بحلول 2030، بالمقارنة مع مستواها في حال لم يتم اعتماد اي اجراءات.

وكشف عن مشروع قانون السناتور كيري الذي انضم اليه السناتور المستقل جو ليبرمان في ايار/مايو وهو يهدف الى خفض انبعاثات غازات الدفيئة في الولايات المتحدة بنسبة 17% بحلول العام 2020 بالمقارنة مع مستواها العام 2005، مع انشاء سوق لحقوق التلويث على غرار سوق حقوق التلويث في الاتحاد الاوروبي.