اعرب مسؤولون ومحللون سياسيون فلسطينيون عن صدمتهم ازاء ما اسموه quot;التراجع السريعquot; لادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما عن وعودها تجاه القضية الفلسطينية، بعد عام على توليه ادارة البيت الابيض.

رام الله: قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات quot;قدرنا عاليا اتصال الرئيس اوباما بالرئيس عباس منذ اليوم الاول لتسلمه مهام منصبه رئيسا للولايات المتحدة، كما قدرنا ايضا قيامه بتعيين السيناتور جورج ميتشيل مبعوثا لعملية السلام خلال الاسبوع الاول من توليه الرئاسةquot;. الا ان عريقات عبر عن quot;الاسف الشديد لعدم تحميل الادارة الاميركية الحكومة الاسرائيلية مسؤولية تعطيل جهود اوباما لاطلاق عملية سلام جادةquot;. وتابع المسؤول الفلسطيني quot;كنا نأمل من الادارة الاميركية ان تعلن عدم التزام اسرائيل بوقف الاستيطان، وان تلزم الحكومة الاسرائيلية بما يترتب عليها حسب ما هو وارد في خطة خارطة الطريق، وبأن تحملها مسؤولية تعطيل المفاوضاتquot;. واضاف عريقات quot;رغم اننا التزمنا وعملنا مع هذه الادارة على اساس خارطة الطريق ونفذنا الالتزامات المترتبة علينا جميعها، فان اسرائيل لم تنفذ اي بند منهاquot;.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون دعت الجمعة اسرائيل والفلسطينيين الى استئناف مفاوضات السلام quot;بدون شروط مسبقةquot;، وعبرت عن تأييدها لتحقيق هدف الفلسطينيين في اقامة دولة بحدود 1967. ورد عريقات السبت على تصريحات كلينتون بالقول ان استئناف المفاوضات quot;يتطلب الوقف الشامل للاستيطانquot;. بدوره قال المحلل السياسي هاني المصري quot;لقد بدأ اوباما في البداية حالما وواعدا لكن الصدمة تمثلت بتراجعه الكبير والمفاجىء منذ الجولة الاولى، لأنه رضخ لضغوط اللوبي الصهيوني وانتقل من موقف الوعد بالتجميد الكامل للاستيطان الى اعتبار التجميد الجزئي خطوات غير مسبوقة والاشادة بها، الى الانتقال الى الضغط على الفلسطينيينquot;.

وحمل المصري quot;جزءا من المسؤولية الى العرب والمسلمين والفلسطينيين لان اوباما تعرض لضغط من طرف واحد وهو اللوبي الصهيوني دون ضغط مواز من العرب والمسلمين، خصوصا وان الفلسطينيين لا يزالون منقسمين ولم يعيدوا ترتيب اوراقهم وصفوفهمquot; في اشارة الى الشرخ الكبير بين السلطة الفلسطينية وبين حماس التي باتت تسيطر على قطاع غزة.

بدوره قال وزير التخطيط الفلسطيني علي الجرباوي لوكالة فرانس برسquot;ان تراجع الادارة الاميركية امام الامتحان الاساسي والاول شكل فشلا في نظر الشارع الفلسطيني، الا ان الامال لا تزال معقودة على تدخل جديد وفعال للولايات المتحدة رغم خيبة الامل الفلسطينيةquot;. واعتبر ان على الادارة الاميركية حاليا quot;المواءمة بين ثبات الموقف الفلسطيني المتمسك جديا بوقف الاستيطان، وبين ضرورة كسر الجمود السياسي والمصالح الاميركيةquot; داعيا ادارة اوباما الى quot;تقديم اقتراحات تختلف عن السابق (...) والى احداث فرق نوعي في هذا الملفquot;.

من جانبه قال نمر حماد المستشار السياسي للرئيس الفلسطيني محمود عباس quot;من اهم القضايا التي تطرح الان هي المقارنة بين ما اعلنه اوباما بالنسبة للموضوع الفلسطيني وبين ما حدث فعلا على الارض، وهنا لا يمكن لاحد ان ينكر انه حصل تراجع في الافعالquot;. واضاف quot;لاحظنا التراجع في الموقف الاميركي بشأن المفاوضات بالانتقال من المطالبة بتجميد الاستيطان الى المطالبة بالعودة الى المفاوضات دون تحقيق التزام اسرائيل بذلكquot;. لكنه اشار الى quot;ان الادارة الاميركية بصدد وضع توجه او افكار تجمع بين العودة للمفاوضات ورؤية بشأن الاستيطان لا تزال حتى الان غير واضحة المعالمquot;.

وتابع حماد quot;ان اللوبي اليميني المؤيد لاسرائيل في الولايات المتحدة يحاول ان يركز جهود الادارة على ما يسميه الخطر الايراني وتقزيم الموضوع الفلسطيني، وهذا نهج يريده رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهوquot;. من جهته قال استاذ العلوم السياسية في جامعة القدس عبد المجيد سويلم لوكالة فرانس برسquot; ان الشعب الفلسطيني مصدوم من التراجع السريع لادارة الرئيس الاميركي اوباما عن وعوده له بوقف شامل للاستيطان والبدء بمفاوضات جادة على اساس اقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من حزيران/يونيو عام 1967quot;.

وتابع quot;ان هذا التراجع كان سريعا وغير متوقع وحصل عند اول منعطف. وشكل الامر مفاجأة لنا، ولكننا حتى الان لسنا غاضبين ونراهن على تحسن هذا الدور في المرحلة المقبلةquot;. ورأى ان ادارة اوباما quot;اختلفت بطريقة التعامل مع القضية الفلسطينية عن ادارة جورج بوش، وطرحت هذا الملف منذ تسلمها سلطاتها، الا اننا نعرف ان اوباما اصطدم بحجم هائل من الضغوطات ادى الى تراجعه من الخطوة الاولى للمعركة فتوقفquot; معربا عن الامل بان quot;يكون هذا التوقف موقتا للقيام بانطلاقة جديدة في المستقبلquot;.

وكانت كلينتون دعت في مؤتمر صحافي عقدته مساء الجمعة مع نظيرها الاردني ناصر جودة في واشنطن الفلسطينيين الى محاولة وقف النشاطات الاستيطانية عبر مفاوضات حول القضايا الاساسية بدلا من جعل وقف الاستيطان شرطا لاستئناف المحادثات المجمدة. وقالت ان quot;تسوية مشكلة الحدود تحل مشكلة الاستيطان وتسوية قضية القدس تحل مشكلة الاستيطانquot;.