قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

Palestinian President Mahmoud Abbas gestures as he speaks during ...

طالبت السلطة الفلسطينية الجمعه الرئيس الأميركي باراك اوباما بطرح اسس مبادرته المنتظره لحل النزاع الفلسطيني الاسرائيلي، داعين اياه الى تضمينها اعترافا بحدود الدولة الفلسطينية المستقبلية.

رام الله: قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات quot;الان نطلب من الرئيس اوباما الذي قال ان اقامة دولة فلسطينية مصلحة أميركية ان يطرح مبادرة الرئيس اوباما واسسها للحل في المنطقةquot;.

ودعا عريقات الى ان تكون هذه المبادرة قائمة quot;على اساس اعتراف باقامة دولة فلسطينية مستقلة على جميع الاراضي الفلسطينية التي احتلت العام 1967 بما فيها القدس وان تحدد قضايا الوضع النهائي وان يتم التفاوض على هذه القضايا من النقطة التي توقفت عندها المفاوضات في ديسمبر عام 2008quot;.

وتابع عريقات quot;لقد حان الوقت الان لاعلان مبادرة اوباما ونعتقد ان الاولوية الاساسية هي لعملية السلام لان الوقت مناسب جدا لطرحهاquot;.

واعلنت الولايات المتحدة الخميس عن اطلاق محادثات عالية المستوى تهدف الى استئناف محادثات السلام بين الفلسطينيين واسرائيل.

وفي هذا الاطار تلتقي وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الجمعة في واشنطن نظيريها الاردني ناصر جودة والمصري احمد ابو الغيط.

واعلن المتحدث باسم الخارجية الاميركية بي جاي كراولي الخميس للصحافيين ان المبعوث الاميركي الخاص للشرق الاوسط جورج ميتشل سيتوجه الاحد الى باريس وبروكسل لاجراء مشاورات مع حلفاء واشنطن غير العرب ومن بينهم الاعضاء الثلاثة الاخرين في اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط وهم الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا، موضحا ان اللقاء مع الرباعية سيتم في بروكسل.

وقال كراولي quot;لدينا افكارنا، ونحن مستعدون لتبادل الافكارquot; مضيفا quot;من الواضح ان الخطوة الاولى في هذه العملية هي اعادة الطرفين الى المفاوضات الرسمية وكذلك ايجاد مختلف الطرق لمعالجة القضايا الاساسيةquot; التي تهم طرفي النزاع.

وكان ميتشل قال في مقابلة اجرتها معه شبكة بي بي اس الاميركية quot;نعتقد ان المفاوضات يجب ان لا تستغرق اكثر من عامين، ونعتقد انه حين تبدأ، يمكن انجازها ضمن هذه الفترة الزمنيةquot;.