انقرة: ضبطت السلطات الامنية التركية في بحر ايجه قاربا معطلا على متنه 155 مهاجرا غير شرعي جميعهم فلسطينيون، تركهم مهربوهم لمصيرهم في عرض البحر بعد تعطل القارب.

واوضحت وكالة انباء الاناضول انه اثر تلقيها انذارا من احد المخبرين توجهت فرق من الدرك وخفر السواحل الى مكان القارب حيث اعترضته ووجدت على متنه 79 رجلا و34 امرأة و42 طفلا، جميعهم فلسطينيون، في منطقة ميلاس في جنوب غرب تركيا على بعد نحو 50 كلم عن جزيرة كاليمنوس اليونانية.

واضافت ان القارب تعطل فما كان من المهربين الا ان لاذوا بالفرار على متن زورق مطاطي سريع تاركين وراءهم المهاجرين غير الشرعيين في عرض البحر حيث ظلوا ليومين امام مصيرهم المجهول.

واشارت الوكالة الى ان هؤلاء الفلسطينيين وصلوا الى نقطة انطلاق المركب بعدما تم تهريبهم داخل شاحنة، في رحلة مضنية استمرت اياما عدة.

واكدت ان عناصر الدرك قدموا للمهاجرين، الذين كانوا في حالة جوع شديد، الطعام وباشروا عملية بحث عن المهربين.

وتعتبر تركيا احد المعابر الرئيسية للهجرة غير الشرعية من آسيا الى اوروبا وغالبا ما تعتقل السلطات فيها مهاجرين غير شرعيين آتين من افريقيا والشرق الاوسط، كثيرا ما يكونون فلسطينيين.

وتعتبر اليونان المجاورة لتركيا وجهة مفضلة للمهاجرين غير الشرعيين الذين غالبا ما تغرق زوارقهم اثناء محاولتها الابحار من تركيا الى اليونان.

وكانت السلطات اليونانية عثرت بين 31 كانون الاول/ديسمبر و6 كانون الثاني/يناير على 12 جثة لمهاجرين غير شرعيين على طول السواحل اليونانية. وبحسب منتدى المهاجرين في اليونان فان 512 شخصا قضوا غرقا خلال السنوات الثلاث الفائتة في بحر ايجه اثناء محاولتهم الوصول بحرا الى السواحل اليونانية انطلاقا من تلك التركية.