روما: أعلنت إيطاليا مساء الأربعاء أن رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني سوف يزور تركيا غدا الخميس لحضور مراسم توقيع اتفاقيات تعاون طاقوي مهمة بين أنقرة وموسكو، من بينها مشروع نقل الغاز quot;ساوث ستريمquot; الذي تشارك فيه شركة إيني الإيطالية للطاقة
ومن المتوقع أن يلتقي رئيس الحكومة الإيطالية نظيريه التركي رجب طيب اردوغان والروسي فلاديمير بوتين، حيث يوقع الأخيران على بروتوكول التعاون بين البلدين في العاصمة التركية أنقرة

ومن جهة اخرىفي موسكو ذكر نائب رئيس جهاز الحكومة الروسية يوري اوشاكوف للصحافيين اليوم الأربعاء أن تركيا أعلنت موافقتها على مد جزء من أنبوب quot;التيار الجنوبيquot; لنقل الغاز في مياهها الإقليمية في البحر الأسود. ومن المؤمل أن يوقع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب اردوغان في أنقرة يوم غد الخميس بروتوكولا بهذا الشأن.

وكانت شركتا quot;غازبرومquot; الروسية وquot;Eniquot; الإيطالية قد اتفقتا في أواخر شهر نوفمبر 2007 على إنشاء مؤسسة مشتركة للتخطيط لمد أنبوب quot;التيار الجنوبيquot; لنقل الغاز من روسيا إلى جنوب أوروبا بكلفة 14 مليار دولار. وسيمتد القاطع الروسي من quot;التيار الجنوبيquot; عبر قاع البحر الأسود من الساحل الروسي وحتى البلغاري. ويصل طول القسم البحري من أنبوب الغاز إلى ما يقارب 900 كم، والعمق الأقصى ـ أكثر من 2 كم.

وينص مشروع أنبوب الغاز quot;التيار الجنوبيquot; على نقل الغاز الروسي إلى السوق الأوروبية بخطين: يمر الأول عبر بلغاريا واليونان إلى إيطاليا، بينما يمتد الثاني عبر بلغاريا وصربيا والنمسا. وتنص الوثيقة التي وقعتها شركتا quot;غازبرومquot; الروسية وquot;Eniquot; الإيطالية في سوتشي في 15 مايو 2009 على زيادة الطاقة الإنتاجية للجزء البحري من أنبوب الغاز quot;التيار الجنوبيquot; من 31 إلى 63 مليار متر مكعب في السنة.

فقد وقعت quot;غازبرومquot; وquot;Eniquot; ثاني ملحق لمذكرة التفاهم، يتعلق بالخطوات التالية لتنفيذ مشروع quot;التيار الجنوبيquot;. ووقع الوثيقة رئيسا quot;غازبرومquot; الكسي ميلير وquot;Eniquot; باولو سكاروني بحضور رئيسي وزراء روسيا فلاديمير بوتين وإيطاليا سلفيو برلسكوني الذي وصل سوتشي خصيصا في ذلك اليوم.

وصرح مصدر في شركة quot;غازبرومquot; الروسية في حديث للصحفيين في سوتشي اليوم بأن أنبوب quot;التيار الجنوبيquot; لنقل الغاز من روسيا الى أوروبا سيكون جاهزا بحلول عام 2016. وتؤكد موسكو أن إنشاء أنابيب النقل في أوروبا يتجاوب مع مصالح أوروبا وروسيا على حد سواء، ويساهم في تعزيز أمن الطاقة في البلدان الأوروبية.

وقد أعلن رئيس الوزراء الإيطالي سلفيو برلسكوني أن الوثائق التي وقعت في مدينة سوتشي الروسية بشأن تطوير مشروع quot;التيار الجنوبيquot;، تشكل خطوة هامة لصيانة الأمن في ميدان الطاقة. وأشار إلى أنه يسر إيطاليا التعاون مع روسيا التي تعتبرها بلدا صديقا لا يخل بالتزاماته أبدا.

وأعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين بدوره أن روسيا بإنشائها أنابيب الغاز إلى أوروبا بكلفة تعادل عدة مليارات من الدولارات، تتعهد عمليا بتصدير الغاز عبر هذه الخطوط عمليا. وأكد أن quot;هذا يضمن استقرار السوق الأوروبية، والاقتصاد الأوروبي عموماquot;. وذكر أن الغاز الذي سينقل عبر هذا الأنبوب سينتج في حقول تقع في أراضي روسيا الاتحادية. وأشار الى أن حجم الاستثمارات سيتحدد وفق نتائج إعداد الجدوى التقنية - الاقتصادية للمشروع.