اكدت السعودية جاهزيتها لمواجهة اي وباء قد ينتشر خلال موسم الحج وقد جندت لذلك الاف الفرق الطبية الميدانية.


جدة : اكد وزير الصحة السعودي الدكتور عبدالله الربيعة جاهزية وزارته التامة لمواجهة اي وباء او مرض معد قد ينتشر خلال موسم الحج.

واضاف الربيعة في تصريح صحافي ان هذا الموسم بما فيه من تجمعات وحشود كبيرة قد يعد موسما لانتشار الاوبئة والفيروسات الامر الذي جعل الوزارة تجند الكثير من الفرق الطبية الميدانية للتعامل مع الحالات الطارئة اولا باول في المواقع التي يتواجد بها الحجاج.

واشار الى ان وزارة الصحة جندت نحو 19 الف خدمة لحجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي الشريف خلال موسم الحج لهذا العام.

وذكر ان وزارته استقطبت نحو 135 استشاريا عالميا لتقديم خدماتهم في تخصصات نادرة تحتاج اليها الوزارة في موسم الحج مثل طب الطوارىء والعناية المركزة.
وافاد بانه تمت تهيئة 21 مستشفى و 137 مركز رعاية صحية اولية في اماكن متفرقة في المشاعر المقدسة والمدينة المنورة ومكة المكرمة مشيرا الى ان هناك تنسيقا مع الجهات المعنية لتحديد تجمعات الحجاج والاماكن التي يشكلون فيها ازدحاما للتصدي لاي سلبيات قد تنجم عنها.

وتحدث الوزير الربيعة عن المؤتمر الدولي حول اثر التجمعات والحشود البشرية على الصحة العامة المزمع انطلاق فعالياته يوم السبت في جدة تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين قائلا ان السعودية اصبحت مرجعا عالميا مهما وذات خبرة كبيرة في هذا المجال لاسيما وان الحج يعد اكبر تجمع بشري في العالم لارتباطه بزمن ومكان محددين في بقعة محدودة جدا.

وتتعامل السلطات السعودية مع اكثر من مليوني حاج قادمين من ثقافات وحضارات وجنسيات مختلفة من دول متقدمة ونامية.

ويتزامن المؤتمر مع بدء دخول موسم الحج والاستعدادات الكبيرة التي جندتها السعودية لخدمة الحجاج لطرح صور متعددة من التجارب النموذجية التي طبقت في طب الحشود والتجمعات البشرية وكيفية الوصول الى اعلى مستوى آمن من صحة الحجاج القادمين من دول العالم.