كشف أمين العاصمة المقدسة أهم ملامح الخطةالتشغيلية لأمانة مكة والخاصة بأعمال موسم حج 2010م، والتي تضمنت تجنيد أكثر من 21ألف شخص في كافة المجالات .

إيلاف من مكة:كشف أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامه بن فضل البار عن أهم ملامح الخطةالتشغيلية لأمانة العاصمة المقدسة والخاصة بأعمال موسم حج هذا العام ، حيث قال :quot;تمتجنيد 21650 شخص لتنفيذ الخطة التي تشمل جميع المجالات ، ففي مجال النظافةسيكون العمل على مدار 24 ساعة في المناطق المزدحمة ،وزيادة أعداد العمالة ليصبح أكثـــر من 7000 عامل مجهزين بحوالي 670معدة وذلك في مكة المكرمة ،وتم تخصيص فرق مركزية لمواجهة أي حالات طوارئ كالأمطار أوالحرائق ، أو لدعم أي منطقة في حالة الحاجة ، كما يتم استخدام 200صندوق كهربائي ضاغط للنفايات يتم تفريغها باستخدام السحابات quot;.
وأضاف quot;تم تخصيص أكثر من 6000 عامل ،وسيتم العمل على مدار 24 ساعة في أيام الذروة في المشاعر المقدسة ،كما سيتم تخزين النفاياتالمؤقت بعد كبسها بمشعر منى لمواجهة صعوبة حركة المعدات والاستفادة من الصناديقالضاغطة والمخازن الأرضية بأقصى درجة حيث هيأت الأمانة131 مخزن أرضي تستوعب فيمجملها أكثر من 13000 طن من النفايات .
كما تضمنت الخطة تكثيف الأعمال في مجالصحة البيئة وتكثيف أعمال مراقبة الأسواق ومحلات بيع المواد الغذائية ،حيث يوجد فيمكة المكرمة حوالي33000 محل تجاري وغذائي و 2229محل موسمي ، أما في المشاعرالمقدسة فهناك قرابة 700محل بين محلات مؤقتة ومباسط موسمية ومخابز وغيرها ، إضافة إلىمواقع الحلاقة بمشعر منى والبالغ عددها ( 1100 ) كرسي ، وتتم متابعة جميع هذهالأماكن والتأكد من استيفاء الاشتراطات الصحية ومصادرة المواد التالفة وإجراءالتحاليل المخبرية لجميع العينات من المواد الغذائية ،بالإضافة إلى تنظيم أعمالاللجان المشاركة مع الجهات الحكوميةquot; .
إضافة إلى متابعة تشغيل المرافق البلدية المختلفة في مكة المكرمةوالمشاعر المقدسة مثل دورات المياه والأنفاق والجسور وشبكات تصريف السيول ومتابعةالمقاولين المكلفين بتشغيلها لضمان تقديم الخدمات على مستوى عالي ، مع متابعةشبكات الإنارةوإجراء عمليات صيانة الشوارع والطرق وشبكات تصريف السيول أولاً بأول .
وبالنسبة للمسالخ فقد تم إعداد خطة متكاملة لتنظيم مراقبة دخول الماشية وعدمتسربها إلى المشاعر المقدسة بطرق غير نظامية وقد تم وضع ( 57 ) مركز للمراقبة فيأماكن مختلفة وسيتم تكثيف الجولات الميدانية والرقابة البيطرية للكشف عن أي حالاتوبائية بين الحيوانات ولضمان سلامة اللحوم المقدمة للحجاج ، كما يتم الإشراف علىوحدات الذبح بالمشاعر المقدسة ومتابعة المقاول في عملية صيانتها وتنظيفها وتبلغالطاقة الاستيعابية لتلك الوحدات نصف مليون رأس من المواشي .
و شملت الخطةأيضاً عملية دعم البلديات الفرعية في مجالاتالنظافة وصحة البيئة ومتابعة الأسواقوالمحلات التجارية لضمان استمرارية العمل على أكمل وجه .
إضافة إلى تخصيص وحدة للطوارئ وفرق للمساندة مزودة بالأفراد والمعدات لمواجهة الحالات الطارئة كالحرائقوالانهيارات والأمطار وذلك بالتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة من خلال ضباطالاتصال بالأمانة .
وبين أمين العاصمة المقدسة أنه تم حشد كافةالطاقات البشرية والمادية من أجل تسخير كافة الإمكانيات اللازمة لتقديم أعلى مستويات في الخدمات البلديةللحجاج مع الأخذ في الاعتبار جميع المشاريع الجديدة التي تنفذ فيمكة المكرمة والمشاعر المقدسة للاستفادة منها خلال موسم الحج،حيث تشهد مكة ورشة عمل مكثفة لعدد من المشاريع التي لم تشهدها طوال سنواتها .