قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مكة المكرمة: اعلن اليوم أنه سيبدأ التشغيل التجريبي ل(ساعة مكة المكرمة) بداية الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك القادم منتصف أغسطس المقبل على أن يتم الانتهاء من كامل أعمال المشروع بعد ثلاثة أشهر من بدء التشغيل التجريبي.

واوضحت وكالة الانباء السعودية انه توضع حاليا اللمسات الأخيرة لتشغيل (ساعة مكة المكرمة) والتي تقع في أعلى البرج الخامس من وقف الملك عبدالعزيز آل سعود في مكة المكرمة.

وستكون الساعة معلما بارزا لمكة المكرمة لا تخطؤه العين حتى انه يمكن مشاهدة الساعة ومعرفة الوقت على بعد اكثر من ثمانية كيلومترات.

ويهدف المشروع الذي امر الملك عبدالله بن عبدالعزيز بانشاءه الى وضع توقيت مكة في مصاف عالمي يواجه توقيت غرينتش ليتم ربط ساعة مكة باكبر مراكز التوقيت في العالم بما في ذلك لندن وباريس ونيويورك وطوكيو حيث روعي في تصميم الساعة المزودة باحدث التقنيات والاجهزة المشغلة لها الطراز الاسلامي التقليدي.

ويبلغ ارتفاع برج الساعة الاجمالي 601 متر فيما يصل ارتفاع الساعة من قاعدتها الى اعلى نقطة في قمة الهلال الذي يرتفع فوقها الى 251 مترا حيث يشمل برج الساعة على ساعة لكل جهة من الجهات الاربع التي يعلو كلا منها لفظ الجلالة ويبلغ قطر واجهتها اكثر من 40 مترا وبارتفاع يزيد عن ال400 متر عن سطح الارض.

وستكون واجهة الساعة باللون الابيض والمؤشرات السوداء نهارا وباللون الاخضر والمؤشرات البيضاء ليلا بحيث يمكن سماع اذان المسجد الحرام مباشرة من اعلى ساعة مكة عبر مكبرات صوت يصل صوتها الى سبعة كيومترات تقريبا.