تركب قريباًالقواطع المعدنية لساعة مكة المكرمة التي تعتبر الأكبر في العالم بطول 46 متراً وارتفاع 402 متر.

الرياض:يجري العمل حالياً على تركيب القواطع المعدنية لساعة مكة المكرمة والتي هي اكبر ساعة في العالم أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عاهل المملكة العربية السعودية بتركيبها بأعلى أبراج البيت (وقف الملك عبدالعزيز) المطل مباشرة على ساحات الحرم المكي الشريف وذلك تمهيداً لافتتاحها خلال الايام القادمة.

وركبت على جدران الساعة مصادر ضوئية quot;ليزرquot; تصدر إشعاعات في المناسبات المختلفة كالأعياد وإشارات ضوئية وقت الأذان، كما حددت الألوان الأبيض والأخضر والأسود والأبيض كألوان أرضية المسطحات الساعة ليلاً ونهاراً ولها نظام حماية متكامل ضد العوامل الطبيعية من أتربة ورياح وأمطار.

وذكرت صحيفة quot;الرياض quot; السعودية ان قطر ساعة مكة يبلغ 46 متراً فيما يبلغ ارتفاعها 402 متر من ساحة الحرم ويمكن رؤيتها على مسافة 7 كيلو مترات كما يعلو الساعة من الجهات الاربع quot;لفظ الجلالةquot;.

ويشتمل المشروع على عدد 4 ساعات للجهات الاربع للبرج منها ساعتان رئيسيتان بإرتفاع حوالي 80 متراً، بما فيها لفظ الجلالة وبعرض حوالي 65 متراً وقطرهما حوالي 39 متراً.

وستشاهدالساعة من جميع احياء العاصمة السعودية،وكذلك من طريق مكة المكرمة - جدة السريع وقد ركبت على جدران الساعة مصادر ضوئية (ليزر) تصدر اشعاعات في المناسبات المختلفة كالأعياد وإشارات ضوئية وقت الأذان.

وللساعة نظام حماية متكامل ضد العوامل الطبيعية من أتربة ورياح وأمطار وقد اطلق عليها اسم ساعة مكة المكرمة وستعتمد كتوقيت زمني رسمي ثابت عبر وسائل الإعلام والجهات ذات العلاقة.

وتبلغ تكلفة هذا المشروع ثلاثة مليارات دولار، وفق نائب الرئيس والمدير العام لفندق quot;برج ساعة مكة الملكىquot; محمد الأركوبى الذى كشف في وقت سابق ايضا أن quot;وضع توقيت مكة فى مواجهة توقيت غرينيتش هو الهدفquot;.

وبحسب التقارير فسيحوي quot;برج ساعة مكةquot; متحفا إسلاميا ومرصدا فلكيا يستخدم لأغراض علمية ودينية، وسيبث فيلما وثائقيا فور تركيب الساعة الألمانية الصنع على رأس البرج، وتشكل أعمال تركيب الساعة quot;عملية ضخمة جداquot;.

ووفقا للمعلومات المتوفرة سييتم ربط ساعة مكة بأكبر مراكز التوقيت فى العالم بما فى ذلك لندن وباريس ونيويورك وطوكيو.

ويمكن مشاهدة الساعة ومعرفة التوقيت من مسافة 17 كيلو مترا من البرج فى الليل عندما تكون إضاءة الساعة بيضاء وخضراء، فيما يمكن مشاهدة الساعة من مسافة 11 إلى 12 كيلو مترا خلال النهار عندما يكون لون الساعة أبيض.

الجدير بالذكر أن المشروع كان مقرراً تسميته قبل بدء المشروع بساعة الملك عبدالله ولكن توجيه خادم الحرمين صدر بأن يكون اسمها ساعة مكة المكرمة وستعتمد كتوقيت زمني رسمي ثابت عبر وسائل الإعلام والجهات ذات العلاقة.