أصدرت وزارة الصحة السعودية الاشتراطات الصحية الواجب توفرها في القادمين للعمرة والحج ، وأبلغت مختلف السفارات السعودية في الخارج العمل بموجبها لمنح تأشيرات العمرة والحج لهذا العام.
الرياض
:أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد بن محمد مرغلاني ، أن الوزارة تتابع التطورات الوبائية للأمراض أولاً بأول وسيتم إبلاغ كافة الجهات بأي تعديل يطرأ على تلك الاشتراطات.

مشيراً أن الاشتراطات الصحية لهذا العام ركزت على عدة محاور وهي الحمى الصفراء ، والحمى المخية الشوكية ، وشلل الأطفال ، والتطعيم ضد فيروس الأنفلونزا الموسمية ، كما منعت الوزارة دخول المواد الغذائية التي يحضرها القادمون إلى المملكة بما فـي ذلك الحجاج أو المعتمرين ضمن أمتعتهم ، ما لم تكن معلبة ومحكمة الغلق أو في أوعية سهلة الفتح للمعاينة وبالكميات التي تكفي القادمين براً لمسافة الطريق فقط .
وأكد أنه في حالة وجود طارئة صحية تثير قلقا دوليا أو حدوث فاشيات لإمراض تخضع للوائح الصحية الدولية في إي دولة يفد منها حجاج أو معتمرين فان السلطات الصحية بالمملكة قد تتخذ أي إجراءات احترازية إضافية بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية بغرض تجنب انتشار العدوى بين الحجاج والمعتمرين أو نقلها إلى بلدانهم