لؤي محمد من لندن: أظهرت التجارب الأولية أن الدواء quot;كيوفيغquot; قد أظهر إمكانية في إيقاف تقدم الزهايمر لدى المصابين به من خلال منع تقليص الدماغ وحفاظه على الذاكرة والتسريع في عملية التفكير. والآن بادر مركز وايل كورنيل الطبي مع شركة العقاقير باكستر بإطلاق تجربة على المستوى العالمي لتأكيد النتائج المبكرة التي تمكن هذا العقار من تحقيقها.

وقال الدكتور نوربرت ريدل كبير المسؤولين العلميين في الشركة لمراسل صحيفة التلغراف اللندنية إن النتائج الأولية كانت quot;صاعقةquot;. ويعتبر عقار quot;كيوفيغquot; أو quot;غاماغاردquot; كما هو معروف في الولايات المتحدة هو منتج وقائي يستعمل لمعالجة اختلالات المناعة في الجسم.

وهو مزيج من أجسام مضادة مشتقة من دم الانسان واسمه الشائع هو quot;غلوبين المناعةquot; ويعطى عبر الحقن في الشرايين مرة واحدة كل أسبوعين. ويحتوي هذا العقار على أجسام مضادة تكافح مادة بروتينية تعرف باسم quot;بيتامايلويدquot; التي يعتبرها الكثير من الباحثين مسؤولة بشكل رئيسي على تقدم مرض الزهايمر لدى المصاب به. فهي تقوم بغرينة الدماغ فتسبب موت الأعصاب فيه وفقدان القدرة على استعماله.

وكانت بعض التجارب المبكرة التي نشرت في مجلة quot;نورولوجيquot; الطبية قد اشارت إلى أن العقار قلص تقدم الزهايمر بنسبة 42%. وكانت التجارب الأخيرة قد أشركت 360 شخصا يعانون من أعراض مبكرة من الزهايمر.