أشرف أبوجلالة من القاهرة: كلما واجهنا قدراً أكبر من الصعوبات في سبيل حصولنا على شيء ما، كلما إزداد إدراكنا لقيمته، وهو ينطبق في واقع الأمر حتى على الطعام الذي نجده عادةً غير مثير للشهية، طبقاً لما أظهرته دراسة بحثية حديثة بجامعة جون هوبكنز الأميركية.

فقد توصل العلماء الذين أجروا تلك الدراسة إلى أن العمل الشاق يُعزِّز من تقديرنا لشيء ما غير ملهم كغذاء منخفض الدهون، أو منخفض السعرات الحرارية. وقال الباحث الرئيسي في الدراسة، ألكسندر جونسون :quot; ما إتضح لدينا بصورة أساسية هو أنه إذا ما تعين عليك بذل مزيد من الجهد للحصول على بعض المواد الغذائية، فإنك لن تُقدِّر الطعام فحسب بشكل أكبر، بل قد تشعر أن مذاق الطعام أفضل بالنسبة لكquot;.

وتابع جونسون حديثه في هذا السياق بالقول :quot; نحن لا نعلم في الوقت الراهن لما يبدو الجهد ضرورياً لتعزيز طعم الطعام، لكننا علمنا أن بذل الجهد يحظى بهذا التأثير، الذي يستمر لمدة 24 ساعة على الأقل، بعد القيام بعمل شاق بغية الحصول على الطعامquot;.

ولفت جونسون في الإطار ذاته كذلك إلى أن الأشخاص الذين يعانون من أجل المحافظة على وزن صحي، قد يتوجب عليهم استهلاك أغذية ذات قدر أقل من السعرات الحرارية.