إيلاف- بيروت: quot;الربو...بإيدك فيك تسيطر عليهquot; عنوان الحملة التي أطلقتها الجمعية اللبنانية للأمراض الصدرية و جلاكسو سميث كلاين بالتعاون مع وزارة الصحة العامة في لبنان في محاولة لنشر الوعي الصحي حول مرض الربو وكيفية السيطرة عليه. وقال الدكتور محمد جواد خليفة، وزير الصحة العامة: quot;يتمثل هدفنا الرئيسي بمساعدة مرضى الربو في البلد على تعلم كيفية السيطرة على مرضهم ndash; بعد تصريح 97 في المئة من الذين شملتهم دراسة استقصائية وطنية عن توفر معلومات متواضعة جداً حول هذا الموضوع وأنهم بحاجة لتثقيف شامل وخاص مرتبط بالمرضquot;.

تعد الحملة أول نشاط تقيمه الهيئة اللبنانية المنظمة للربو المنشأة حديثاً ndash; وهي عبارة عن تجمّع يضم أبرز الأخصائيين في أمراض الجهاز التنفسي من جميع أنحاء البلاد الذين يجتمعون معاً quot;لنشر الوعي حول مرض الربو وللتشديد على الواقع المقلق المتمثل في إفراط المرضى في لبنان بالاعتماد على موسعات الشعب الهوائية التي تقوم فقط بتخفيف أعراض المرضquot;، حسب ما أوضح رئيس الهيئة الدكتور جودي بحوث.

وأوضح بحوث الذي أشرف على استطلاع للرأي بعنوان quot;معطيات وواقع الربو في لبنانquot;، قائلاً: quot;تتجاهل الغالبية العظمى من مرضى الربو الحاجة الصحية الحاسمة على المدى البعيد للسيطرة على المرض في بدايته من أجل تفادي حصول مضاعفات حادة محتملة في الجهاز التنفسي وتحسين نوعية الحياةquot;. وقد كشف استطلاع الرأي أن 35 في المئة فقط من مرضى الربو في البلد يسيطرون على المرض بشكل جيد و78 في المئة منهم يعانون بانتظام من أعراض شديدة بالإمكان تفاديها وما يقرب من 70 في المئة من الأطفال الذين يعانون من الربو يتغيبون عن مدارسهم بانتظام في حين أكثر من 30 في المئة من البالغين المصابين بالربو يتغيبون عن العمل بسبب تفاقمات ذات الصلة.

والجدير ذكره أن أكثر من 250,000 شخصاً حول العالم يموتون كل عام من مرض الربو، quot;على الرغم من أنه بالإمكان تقليل العدد بشكل كبير إذا تمت إدارة المرض بشكل صحيح بدلاً من أعراضه الشديدةquot;، وفقاً لما قاله الدكتور نديم كنج، رئيس الجمعية اللبنانية للأمراض الصدرية.

وفي هذا الإطار، قال الدكتور جورج خياط، الرئيس المقبل للجمعية اللبنانية للأمراض الصدرية: quot;أظهرت الدراسة lsquo;معطيات وواقع الربو في لبنانrsquo; أن 24 في المئة من مرضى الربو في لبنان يستخدمون ما يصل إلى 15 علبة من موسعات الشعب الهوائية سنوياً، وهو أمر مثير للقلق خاصة أن البيانات تظهر أن عدد وفيات مرض الربو ارتفع عندما تجاوز عدد علب موسعات الشعب الهوائية 1.4 في الشهرquot;.

وأوضح بحوث المفهوم الكامن وراء شعار الحملة quot;الربو...بإيدك فيك تسيطر عليهquot;: quot;من الإيجابي أنه بإمكان المرضى السيطرة علي الربو إذا شخّصوا حالتهم بشكل صحيح واتبعوا مشورة محددة من الأطباء حول كيفية التعامل مع المرض بدلاً من تخفيف التفاقمات عند وقوعها فحسبquot;.