يشهد البيت الابيض اجتماعا الثلاثاء يبحث تسريع اقرار مشروع قانون التغير المناخي.

واشنطن: يجمع باراك أوباما الرئيس الاميركي الثلاثاء أعضاء بارزين بمجلس الشيوخ من الجمهوريين والديمقراطيين الذين يعتبر تأييدهم حاسما لاقرار مشروع قانون التغير المناخي في اطار سعيه لاطلاق الجهود المتعثرة لاصلاح سياسة الطاقة الاميركية.

ودعا أوباما لاجتماع في البيت الابيض مع كبار أعضاء المجلس وأعضاء في ادارته لتنشيط احدى أولويات سياسته التي يعترف حتى مستشاروه بأنها عانت من تركيز الرئيس المكثف على اصلاح نظام الرعاية الصحية.

ووافق مجلس النواب الاميركي بالفعل على مشروع القانون الخاص بالتغيرات المناخية الذي يتطلب من الولايات المتحدة ان تخفض انبعاثاتها من الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري بنسبة 17 في المئة بحلول عام 2020 مقارنة مع مستويات عام 2005 وهو تقريبا نفس الهدف الذي أيدته واشنطن في المحادثات الدولية لمكافحة ارتفاع درجة حرارة الارض.

لكن مجلس الشيوخ لم يتخذ اجراء مماثلا ويتوقع ان تضع مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ عن الحزبين الديمقراطي والجمهوري بينهم السناتور الديمقراطي جون كيري والجمهوري ليندساي جراهام والمستقل جو ليبرمان مشروع قانون اخر قريبا.

ووجهت الدعوة لهؤلاء الثلاثة لحضور المحادثات بالاضافة الى كل من وزير الطاقة ستيفن شو ووزير الزراعة توم فيلساك وليزا جاكسون مدير وكالة حماية البيئة.

ويضم اجتماع البيت الابيض كذلك خمسة من أعضاء مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطي الذين يتولون رئاسة لجان مسؤولة عن مراقبة جوانب عديدة ذات صلة بالتغير المناخي ومشروع قانون الطاقة الى جانب أعضاء جمهوريين بارزين في هذه اللجان التابعة لمجلس الشيوخ.

ووجهت الدعوة للاجتماع أيضا الى أعضاء بمجلس الشيوخ لم يؤيدوا حتى الان مشروع قانون التغير المناخي العام الحالي لكن ربما يمكن اقناعهم بالموافقة عليه اذا أخذت مخاوفهم بالاعتبار.