اكتشف العلماء أن الدماغ يلعب دورًا أكبر مما كان يعتقد سابقًا في عملية السمع.

لؤي محمد: قد يكون عدم القدرة على سماع شخص ما بشكل واضح وسط مناقشة أو خلال حفلة صاخبة أمرا مررنا به جميعًا أحيانًا. لكنه في هذه الحالة يكون الدماغ هو المسؤول عن ذلك أكثر من الأذن لعدم القدرة على التقاط ما يقوله شخص تحب الاستماع إليه وهذه الظاهرة تسمى بمشكلة quot;حفلة الكوكتيلquot; حسب دراسة جديدة صدرت.

وقام بالدراسة علماء من معهد السمع في جامعة quot;يونيفرستي كوليج لندنquot; (يو سي أل) واكتشف هؤلاء أن الدماغ يلعب دورًا أكبر مما كان يعتقد سابقًا في عملية السمع.

ويأمل الباحثون أن تساعد هذه الدراسة على الالتفات إلى قدرة الجامعة للتركيز على قدرة الدماغ في التركير على الانتباه من حيث درجة الاستماع على متحدث واحد وسط مزيج من الأصوات القادمة من متحدثين عديدين لكن في الوقت نفسه يتمكن الشخص من الإجابة مباشرة على شخص نادانا. وهذا سيفيد كثيرًا الصم أو أولئك الذين يعانون من مشاكل في السمع، وخصوصًا بالنسبة لأولئك الذي زرعت لهم قوقعة أذن أو آذان اصطناعية أو أدوات مساعدة للسمع وهؤلاء يناضلون كي يتمكنوا من الاستماع في وسط ضاج.

وقالت فيفيان مايكل رئيس بحوث الصمم في المملكة المتحدة لمراسل صحيفة الاندبندنت: quot;نحن للتو بدأنا بتقييم دور الدماغ وهذه الدراسة تعطينا الأمل لا في تحسين أداء الأدوات المزروعة في الأذن بل حياة أولئك الذين يعانون من إعاقة سمعية في كل مكانquot;.

وأظهر البحث أن أولئك الذين لديهم أذن فعالة واحدة يعانون أكثر من غيرهم في مشاكل السمع حينما تكون هناك قدر من الضجيج حولهم.

وتسود قناعة الآن بين فريق البحث أن نظام السمع يعمل من خلال العلاقة المتبادلة ما بين الإشارات المقبلة من خلال كل أذن وقدرة الدماغ على تحليل كل نمط منها وتقرير الإشارة المتأتية من المصدر المرغوب سماعه.