لندن : قالت جماعة طبية انه ينبغي منع التدخين في جميع السيارات الخاصة في اطار قوانين أكثر صرامة لحماية الاطفال من التدخين السلبي.
وقالت كلية الاطباء الملكية وهي جهة مهنية تضم 20 ألف عضوا ان نطاق الحظر على التدخين في الاماكن العامة المغلقة في انجلترا الصادر في 2007 يجب تعميمه ليشمل السيارات ومناطق أخرى مثل مداخل البنايات.

ويحظر القانون التدخين في سيارة بها أطفال بالفعل في بعض أنحاء الولايات المتحدة وكندا واستراليا. وتدرس دول أخرى منها ايطاليا وهولندا فرض حظر مماثل.

وسيقابل أي توسيع لنطاق الحظر في انجلترا بانتقادات من الجماعات المؤيدة للتدخين التي وصفت القانون بأنه تعد على الحرية الشخصية.

وقال السير ليام دونالدسون كبير الاطباء بالكلية في مقدمة التقرير الذي أعدته الجماعة الاستشارية الخاصة بالتدخين للكلية quot; حماية الاطفال على قمة الاولويات الصحية. نمط التدخين الذي يتبعه البالغون يجب أن يتغير لتحقيق ذلك.quot;

وذكر التقرير أن الحظر على التدخين في الاماكن العامة المغلقة ينبغي أن يعمم ليشمل جميع السيارات الخاصة سواء كان ركابها من الاطفال أم لا.

كما قد يشمل أيضا المنتزهات والشواطئ والفنادق والسجون والنزل والساحات الرياضية المفتوحة أو أماكن اقامة الحفلات.

وقال التقرير quot;قانون حظر التدخين أثبت نجاحا لكن ينبغي تعميمه على نطاق أوسع ليشمل الاماكن العامة التي يرتادها الاطفال وصغار السن .quot;

وأضاف التقرير أن التدخين السلبي يكلف هيئة الخدمات الصحية الوطنية أكثر من 23 مليون جنيه استرليني سنويا ويؤدي الى 300 ألف زيارة اضافية للاطباء من أجل أمراض مثل التهابات الصدر والربو