درعا: يواظب أصدقاء البيئة في درعا بحملات توعية للسكان في مختلف الصعد وتتضمن خطة نادي أصدقاء البيئة الشبيبي في فرع درعا للعام الحالي أنشطة توعية بيئية وصحية وتنموية ومرورية تهدف بمجملها إلى التعريف بأهمية الحفاظ على مقومات البيئة و الصحة وتعزيز مفهوم التنمية المستدامة والعمل التشاركي مع الجهات المعنية.

وقال عماد الراضي رئيس مكتب البيئة والعمل التطوعي في فرع شبيبة درعا إن النشاطات المقترحة للعام الحالي تشمل حملات تطوعية في الحديقة الوطنية بقرية تسيل وحملات نظافة بمداخل المدن والشوارع الرئيسية و سقاية ورعاية الأشجار في الحدائق البيئية الثلاث في المحافظة وندوات بيئية مختلفة وإصدار بروشورات زراعية و إقامة ندوات إرشادية زراعية وأيام تشجير ومعرض بيئي في إحدى الحدائق يبرز أهمية الحفاظ على البيئة.

وأضاف أن النادي يسعى في الخطة أيضا إلى إقامة ندوات صحية ضمن برنامج التوعية الصحية حول أمراض الشباب كالمخدرات و الإيدز والتهاب الكبد و الصحة الإنجابية و إصدار نشرات صحية ودورات تمريض وإسعاف أولي و دفاع مدني إضافة إلى تنظيم مخيمات لذوي الاحتياجات الخاصة وندوات توعية مختلفة حول السلامة المرورية و حقوق الطفل و مكافحة الهدر في الماء والغذاء والدواء ومخيم للإنتاج التطوعي وحملات تبرع بالدم .

بدوره أوضح الدكتور ياسر العمور رئيس نادي أصدقاء البيئة الفرعي أن إحداث ناد بيئي في كل رابطة شبيبية يهدف إلى تعزيز السلوك البيئي لدى الشباب وإبراز دورهم الفاعل في الحفاظ على البيئة من خلال دمجهم بنشاطات بيئية سواء لجهة حملات الحفاظ على البيئة أو غرس الأشجار أو المشاركة بالتعريف بالنشاطات البيئية وطرح بعض المشكلات البيئية التي يعيشها الشباب .

من جانبه قال منصور أبو السل أمين فرع الشبيبة في درعا إن نادي أصدقاء الشبيبة البيئي يقوم بإجراء الدراسات المسحية المبدئية للطبيعة وتحليل نتائجها ووضع الخارطة البيئية للوصول إلى برامج العمل اللازمة من أجل حل مشكلات البيئة أو الحد منها مشيرا إلى أن النادي يشارك في تنفيذ المشروعات البيئية وبرامج العمل من خلال التنسيق والتعاون مع الجهات المعنية والمراكز العلمية والبحثية .

يذكر أن نادي الشبيبة البيئي تأسس عام 2001 ويتألف مجلسه من 11 عضوا يتوزعون بين أطباء ومهندسين زراعيين وصحفيين و خريجي كليات التربية والحقوق والمعاهد المتوسطة والثانويات .