خطع عدد من المتوطوعين لاختبارات حول فاعلية الدواء الجديد وكانت مستويات أنتجين البروستات المحدد (PSA) عالية جداً لديهم.

برن (سويسرا): توصل العلماء إلى علاج جديد يعطي الفرصة لملايين الرجال حول العالم، لقطع خطر الاصابة بسرطان البروستات. يعود الفضل في ترويج هذا الدواء الى دراسة أميركية-ايطالية، أطلق عليها اسم (Reduce) أو (Reduction by Dutasteride of Prostate Cancer Events). هذا وأشرفت شركة quot;غلاكسو سميث كلاينquot;، التي تنتج هذا الدواء، على تمويل الدراسة المشتركة.

علاوة على ذلك، خضع للدراسة عدد من المتطوعين، الذي تتراوح أعمارهم بين 50 و75 عاماً. وكانت مستويات أنتجين البروستات المحدد (PSA) عالية جداً لديهم. يمكن قياس هذه المستويات بالدم، ويعتبر هذا الأنتجين مؤشراً يخول التشخيص المبكر لسرطان البروستات. كما دامت الدراسة أربع سنوات، تعاطى المتطوعون من خلالها حبة من دواء quot;دوتاسترايدquot; (Dutasteride) يومياً. عقب نهاية الدراسة، لوحظ تراجع خطر الاصابة بسرطان البروستات بنسبة 22.8 في المئة، لدى أولئك المعرضين عموماً للاصابة بالمرض، و31.4 في المئة لدى أولئك الذين سجل في أسرتهم ميولاً للاصابة بهذا النوع من السرطان.

في الوقت الحاضر، يتم استعمال هذا الدواء لعلاج مرض تضخم البروستات الحميد (prostatic hypertrophy). وسبق للباحثين أن اكتشفوا، في عام 2003، دواء قريب لدواء quot;دوتاسترايدquot;، هو quot;فيناستيرايدquot; (finasteride). بيد أن العديد من الأشخاص الذين تعاطوا quot;فيناستيرايدquot; عانوا من أعراض جانبية حادة برغم أن quot;فيناستيرايدquot; أثبت فاعلية شديدة في قطع حالات الاصابة بسرطان البروستات.

ان البروستات غدة واقعة وراء الأمعاء وتلف القناة المسؤولة عن نقل البول. ويعزى سرطان البروستات الى نمو بعض الخلايا، الموجودة داخل غدة البروستات، بصورة خارجة عن السيطرة. ويحتل سرطان البروستات المركز الثاني لناحية تسبيب أكبر عدد من الوفيات السرطانية، لدى الرجال.