بحث جديد يعتبر ان فيتامين دي جوهري لمنع وقوع الالتهابات.

لؤي محمد: يلعب فيتامين quot;ديquot; الذي يعرف بفيتامين الشمس دورًا رئيسا في تحفيز نظام المناعة. وهو عادة يستحصل من الطعام ويصنعه الجلد من الشمس عند تعرضه لها. كذلك فهو قادر بشكل خاص على تحفيز وتسليح خلايا الجسم المعروفة باسم quot;خلايا تيquot; وهي الخلايا التي تقوم بمهاجمة وتدمير أي بكتيريا وفيروس للجسم.

اكتشف العلماء في جامعة كوبنهاغن أن فيتامين دي جوهري في تفعيل أجهزة مناعتنا ومن دون وجود كمية كافية منها في أجسامنا فإن الخلايا المحاربة quot;تيquot; لن تقدر على الرد بفعالية على الالتهابات الخطرة في الجسم.

ووجد الباحثون أن خلايا quot;تيquot; تعتمد على فيتامين quot;ديquot; لتفعيل قدراتها وفي حالة غياب هذا الفيتامين من الدم فإنها تبقى quot;نائمةquot; وquot;ساذجةquot; في مواجهة الهجمات الخارجية.

وضمن هذا السياق قال البروفسور كارستن غيزلر من quot;دائرة الصحة الدولية لعلمي المناعة والميكروباتquot; لمراسل صحيفة ديلي تلغراف اللندنية إنه quot;حينما تتعرض خلية quot;تيquot; لجسم يسبب المرض فإنها تقوم بتوسيع جهاز الإشارات الخاص بها أو quot;هوائيهاquot; المعروف بجهاز استقبال فيتامين quot;ديquot;. وهذا يعني أنه من اللازم لخلية تي أن يكون في حوزتها قدر من فيتامين quot;ديquot; وإلا فإن تفعيل الخلية سيتوقف. وإذا لم تجد خلية quot;تيquot; مقدارا كافيا من فيتامين quot;ديquot; في الدم فإنها لن تقدر حتى البدء بالتحشيدquot;.

وأضاف البروفسور غيزلر إن هذا الكشف quot;قد يساعدنا على احتواء الامراض الالتهابية والأوبئة على صعيد عالميquot;.

كذلك فإن هذا الكشف سيكون مفيدا في تطوير لقاحات جديدة تساعد على تدريب أجهزة مناعاتنا للمواجهة أو لكبت مقاومات الجسم الطبيعية في أوضاع يعتبر هذا الأمر مهما مثل زرع الأعضاء البشرية ومرض المناعة الذاتي.

ويتم انتاج فيتامين دي عادة بواسطة تعرض الجلد لضوء الشمس كذلك فإنه متوافر في زيت كبد السمك والبيض والأسماك الدهنية مثل السلمون والرنكة والماكرل أو يمكن أخذه كمواد إضافية.