نبهت منظمة غرينبيس للدفاع عن البيئة الخميس منظمة الصحة العالمية الى quot;انتشار النفايات المشعةquot; الناجمة عن اعمال استخراج اليورانيوم التي تقوم بها مجموعة اريفا الفرنسية في شمال النيجر.

جنيف: قال المتحدث باسم غرينبيس سويسرا نيكولا دو روتن في مؤتمر صحافي ان منظمة الصحة العالمية quot;تتمتع بالاهلية حول المسائل الصحية، ونأمل في ان تنصرف الى الاهتمام بالمسألةquot;.

وفي تقرير طرح في نهاية آذار/مارس في النجير ووزع رسميا الخميس في جنيف، اتهمت غرينبيس مجموعة اريفا بأنها تهدد صحة السكان ف محيط مناجم اليورانيوم التي تستثمرها المجموعة الفرنسية في ضواحي مدينتي ارليت واكوكان.

وقالت الخبيرة في غرينبيس رايان تول quot;نأمل في ان تجري منظمة الصحة العالمية تحقيقها الخاص وتطلب من اريفا اتخاذ تدابيرquot;.

يذكر ان ارليت واكوكان مدينتان في شمال غرب النيجر، البلاد الفقيرة في الساحل الافريقي حيث تستثمر اريفا مناجم يورانيوم. وتعتبر اريفا الشركة الخاصة الاولى في التوظيف في البلاد، وهي الاولى عالميا في قطاع النووي المدني.

وقد اجرت غرينبيس بالتعاون مع اللجنة المستقلة للابحاث والمعلومات حول الاشعاعات وشبكة المنظمات من اجل الشفافية وتحليل الموازنة، دراسة علمية على عينات من ارليت واكوكان في تشرين الثاني/نوفمبر 2009.

واثبتت الدراسة وجود نسب كثافة غير طبيعية لليورانيوم في التربة وغاز الرادون الطبيعي المشع في الهواء، ووجود سلع مشعة اعيد تدويرها مصدرها المناجم في احد الاسواق.

واخذت العينات من المدينتين اللتين تبعدان كيلومترات ويقطنهما 80 الف شخص ومحيطهما.

وكتبت المنظمة البيئية quot;في اربع من عينات الماء الخمس التي اخذتها غرينبيس من منطقة ارليت، تجاوزت كثافة اليورانيوم الحد الاقصى الذي تجيزه منظمة الصحة العالمية لمياه الشربquot;.