وقع المركز الوطني للإحصاء ووزارة البيئة والمياه مذكرة تفاهم بشأن quot; إنشاء قاعدة بيانات بيئية وطنية quot; ترتبط بقاعدة بيانات المركز الوطني للإحصاء وفق المنهجيات والتعريفات والتصنيفات والمعايير الفنية والنماذج المعتمدة.

وقع المذكرة عن المركز الوطني للإحصاء راشد خميس السويدي مديره العام وعن وزارة البيئة والمياه عبيد جمعة المطروشي مدير عام الوزارة بالإنابة.

وشهد توقيع مذكرة التفاهم سلطان بن سعيد المنصوري وزير الإقتصاد رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للإحصاء .. و الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه .

وأوضح سعادة السويدي في تصريح له بهذه المناسبة أن توقيع الإتفاقية مع وزارة البيئة والمياه يأتي في إطار التعاون بين المركز الوطني للإحصاء والجهات الإتحادية .. مشيرا إلى أنها تضع إطار العمل للشراكة الإستراتيجية بخصوص بناء قواعد بيانات إحصائية ترفد صانع القرار في رسم السياسات واتخاذ القرارات في مجال البيئة وتوفير البيانات للمؤشرات المطلوبة من قبل المنظمات الإقليمية والدولية.

وأضاف أن إحصاءات البيئة أصبحت موضوعا أساسيا تتناوله المنظمات الإحصائية وبدأ يطرح كأولوية على أجندة العمل الإحصائي الإقليمي والدولي.. لافتا إلى أن اجتماع اللجنة الدولية للإحصاء في نيويورك تناول موضوع إحصاءات البيئة والمتغيرات المناخية كأولوية خاصة على الأجندة الإحصائية الدولية نظرا لأهميتها على صعيد العمل الإحصائي.

من جانبه أكد عبيد المطروشي أهمية الشراكة مع المركز الوطني للإحصاء بشكل خاص بإعتباره المرجع الإحصائي الرسمي الوحيد في الدولة مشيرا إلى أن مذكرة التفاهم تسهم في تسريع وتيرة الجهود المبذولة من أجل بناء قواعد بيانات بيئية حديثة تكون عونا لصانعي ومتخذي القرار لوضع السياسات والخطط والبرامج الرامية إلى حماية البيئة والمحافظة عليها ..

إضافة إلى توفيرها البيانات للمنظمات والجهات الدولية ذات الصلة لا سيما وأن الكثير منها تقييم الأداء البيئي للدول استنادا إلى المعلومات الحديثة والموثوقة التي تتوفر لديها مشددا على إنعكاس هذا إيجابا على تقييم الدولة.

وأضاف أن المذكرة تهدف إلى تحديد مجالات التعاون والعمل المشترك بين الطرفين في مجال جمع البيانات البيئية وإدارتها وعرضها وتحليلها وتطبيق طرق فعالة وأدوات عالية الكفاءة لتحسين وسائل التعامل معها إضافة إلى وضع قواعد للتنسيق والمشاركة في المعلومات البيئية بين مختلف القطاعات والجهات المعنية في الدولة وخارجها.

وأوضح مدير عام الوزارة أن التعاون بين الطرفين يشمل مشاركة الطرفين في اللجان التي سيتم تشكيلها خلال العمل بمشروع إعداد قواعد البيانات البيئية وإدارتها وفي تصميم الإستمارات المستخدمة في جمع البيانات والإحصاءات والمعلومات البيئية وفي بناء القدرات العاملة في هذا المجال إضافة إلى التعاون على إجراء المسوحات الميدانية وتطوير وسائل وأساليب جمع المعلومات البيئية وتبادلها.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تحديد مجالات التعاون والعمل المشترك بين الوزارة والمركز في مجال جمع البيانات البيئية وإدارتها وعرضها وتحليلها بغرض إنشاء وتطوير قاعدة للبيانات البيئية على المستوى الوطني.. فيما يتعاون الطرفان على اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء قواعد بيانات بيئية وطنية ترتبط بقاعدة بيانات المركز الوطني للإحصاء وفق المنهجيات والتعريفات والتصنيفات والمعايير الفنية والنماذج المعتمدة.

ويتبادل الطرفان كافة البيانات الإحصائية والمعلومات ذات الصلة بقواعد البيانات البيئية التي تتوفر لديهما بغرض إعداد قواعد البيانات البيئية المتكاملة إضافة إلى تصميم الإستمارات المستخدمة في جمع البيانات والإحصاءات والمعلومات البيئية.

ويسهم المركز الوطني للإحصاء في تدريب وتطوير مهارات العاملين في مجال الإحصاء وجمع البيانات والمعلومات البيئية في الوزارة..فيما تشرك الوزارة المركز في كافة اللجان التي تشكلها خلال العمل بمشروع إعداد قواعد البيانات البيئية وإدارتها.