تقول مجموعة بي بي النفطية إن الكميات التي تستعيدها يوميا من النفط المتسرب في خليج المكسيك باتت نصف ما اعلنت سابقاً.

غراند آيزل: اعلنت مجموعة quot;بي بيquot; النفطية الجمعة ان الكميات التي تستعيدها يوميا من النفط المتسرب في خليج المكسيك باتت نصف ما اعلنت عنه سابقا، اذ انها لا تتعدى 2200 برميل يوميا. وكانت المجموعة النفطية البريطانية اكدت الخميس انها باتت تسحب 5000 برميل نفط يوميا من البئر التي يتسرب منها النفط جراء انفجار منصتها قبل شهر تماما، مشيرة الى ان هذا الامر تحقق بفضل انبوب لسحب النفط من تحت الماء، ومعترفة لاول مرة منذ اندلاع الازمة بان كمية النفط المتسرب يوميا تفوق ال5000 برميل يوميا التي تسحبها.

ولكن جون كوري المتحدث باسم المجموعة اعلن الجمعة لوكالة فرانس برس ان كمية النفط التي تسحبها الشركة من عمق البحر انخفضت الى النصف منذ الخميس، عازيا السبب الى ان دفق النفط المتسرب من البئر المنفجرة غير ثابت.

وقال quot;كما سبق لنا وان اعلنا منذ البداية فان قياس (كمية النفط المتسرب) امر في غاية الصعوبةquot;، وذلك بعد ان وجهت الى شركته، التي كانت تستغل هذه البئر قبل انفجار منصتها النفطية وانتشار بقعة نفط ضخمة في خليج المكسيك جراءها، سهام الانتقاد بسبب عدم شفافيتها في ما يتعلق بكميات النفط المتسرب.

واضاف quot;ما يهمنا بالدرجة الاولى هو وقف التسربquot;. وللمرة الاولى الاربعاء بدأت كميات من النفط الثقيل بالوصول الى سواحل ولاية لويزيانا، في حين يقود تيار بحري بقعا نفطية اخرى الى ولاية فلوريدا التي يتوقع ان تصل اليها هذه البقع في غضون ايام.