People drive their cars on a street covered in ...

غواتيمالا: تشرد حوالى 20 الف شخص في غواتيمالا من جراء هبوب اول عاصفة استوائية اغاتا التي اوقعت 12 قتيلا و16 مفقودا بحسب السلطات المحلية قبل ان تتراجع حدتها الاحد.

وهبت العاصفة بعد ثوران بركان باكايا الذي اوقع قتيلين وثلاثة مفقودين.

واشار مكتب التنسيق الوطني للكوارث الى تشريد 20 الف شخص تم اجلاء نصفهم.

وقال المدير التنفيذي للمكتب اليخاندرو مالدونادو quot;نركز جهودنا لانقاذ الارواح ومساعدة الاشخاص الاكثر عرضة للخطرquot; موضحا ان مئات المنازل تضررت.

وفي ميامي اعلن المركز الوطني للاعاصير ان حدة العاصفة الاستوائية ستتراجع الاحد.

وبحسب علماء الارصاد الجوية في الوكالة الاميركية للمحيطات والاجواء ان موسم الاعاصير الذي يبدأ في الاول من حزيران/يونيو ويستمر حتى 30 تشرين الثاني/نوفمبر، قد يكون الاسوأ الذي يسجل في المحيط الاطلسي.

ونشر المركز الاميركي الوطني للاعاصير انذارا بهبوب عاصفة استوائية quot;على الساحل الاطلسي من اقصى جنوب شرق المكسيك الى السلفادورquot;.

وفي غواتيمالا التي تتعرض بانتظام لكوارث طبيعية، حمل ثوران البركان السلطات على اغلاق المطار الدولي في العاصمة.

واعاق تساقط الامطار الغزيرة اعمال ازالة رماد البركان الذي تناثر على مدرج المطار. وعلقت حركة الملاحة الجوية منذ الخميس لدى بدء ثوران البركان الواقع على بعد 50 كلم من العاصمة.

واعلن رئيس غواتيمالا الفارو كولوم ان نظيريه السلفادوري ماوريسيو فونيس والمكسيكي فيليبي كالديرون اقترحا عليه استخدام مطارات بلديهها الى ان تستأنف حركة الملاحة في غواتيمالا.

واقترحت كولومبيا والولايات المتحدة دعما جويا لنقل المساعدات او المشاركة في عمليات الاجلاء. واذا سمحت الاحوال الجوية فان مروحيات ستنطلق من قاعدة بالمارولا العسكرية الاميركية في هندوراس في اول رحلات الاحد لمساعدة غواتيمالا بحسب الرئيس كولوم.