اجتاحت عاصفة شتوية عاتية نيويورك وجانبا كبيرا من شمال شرق الولايات المتحدة يوم الجمعة مما أدى الى تعطل الشركات والمدارس وشبكات النقل مع تساقط ثلوج بلغ سمكها 60 سنتيمترا على المدينة.

نيويورك: تسببت عاصفة ثلجية ضربت شمال شرق الولايات المتحدة الجمعة بقطع الكهرباء عن مئات الالاف من المساكن واغلاق المدارس في مدينة نيويورك. وتوقعت الارصاد ان يصل ارتفاع الثلج الى نصف متر السبت في نيويورك حيث تعمل جرافات ازالة الثلوج خلال الليل لابقاء الطرق الرئيسية مفتوحة.

وامر رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ باغلاق كافة المدارس الرسمية وبقاء اكثر من مليون تلميذ في منازلهم، كما اغلقت جامعة كولومبيا وجامعات اخرى في المدينة ابوابها الجمعة. وتاثرت حركة الطيران فتاجلت او الغيت المئات من الرحلات في مطار نيو ارك في نيوجرزي ومطار جي اف كينيدي في نيويورك.

وذكرت شركة توزيع الكهرباء كون اديسون ان التيار انقطع عن 36500 منزل في ضاحية نيويورك و700 منزل في المدينة نفسها. وفي نيو هامبشير اعلن الحاكم جون ليتش حالة الطوارىء بعد ان ادت العاصفة الى انقطاع الكهرباء عن اكثر من 330 الف مشترك.

وقال لينش ان quot;الرياح العاتية والامطار الغزيرة اقتلعت الاشجار واسقطت اعمدة الكهرباء في انحاء الولاية ولا بد من استنفار كافة الموارد لمواجهة الوضعquot;. وقالت حكومة فيرمونت ان الاف المنازل حرمت من الكهرباء فيها. وذكرت هيئة الارصاد الجوية ان العاصفة الناتجة عن quot;منطقة كثيفة من الضغط الجويquot; المتمركزة فوق المنطقة ستتراجع حدتها السبت.

وفي الصباح كان الثلج يصل الى اكثر من 40 سنتمترا في منطقة سنترال بارك ومانهاتن، كما ذكرت محطات التلفزيون، في حين دعت السلطات السكان الى الابتعاد عن الحدائق العامة والاشجار. وتوفي رجل الخميس في سنترال بارك عندما سقط غصن عليه بسبب ثقل الثلج اثناء عبوره بعد انتهاء عمله. وقال بلومبرغ انه تم نشر 4400 عامل لتشغيل ماكينات رش الملح على الطرقات لاذابة الثلج و1600 جرافة.

وعانى الركاب مع غياب قطارات الضواحي والحافلات المتجهة الى مدينة نيويورك حيث قالت الهيئة القومية للطقس ان ثلوجا زاد سمكها عن 50 سنتيمترا سقطت حتى الان مع توقع ان تصبح هذه العاصفة ثالث اقوى عاصفة مسجلة. وكانت اعتى عاصفة قد اجتاحت نيويورك في فبراير 2006 عندما غطت ثلوجا بلغ سمكها 68 سنتيمترا المدينة.

وبددت العاصفة ايضا الحماس في وول ستريت حيث كانت التعاملات يوم الجمعة خفيفة. وسيطر الركود على تعاملات سندات الخزانة الامريكية ايضا. وهذه العاصفة التي تتحرك ببطء والتي بدأت يوم الخميس ومن المتوقع أن تستمر حتى السبت هي ثالث عاصفة قوية تجتاح المنطقة خلال شهر.

وفي الامم المتحدة قال رياض منصور المراقب الدائم للسلطة الفلسطينية للجمعية العامة للامم المتحدة التي تضم 192 دولة ان العاصفة تسببت في غياب 56 دولة عن التصويت على قرار يطالب باجراء تحقيقات اسرائيلية وفلسطينية ذات مصداقية في مزاعم للامم المتحدة بوقوع جرائم حرب خلال الحرب التي اندلعت في قطاع غزة العام الماضي.

وفي مدينة نيويورك تباطأت خدمة مترو الانفاق ووجدت الحافلات صعوبة في السير في الشوارع التي غطاها الجليد. وقالت الهيئة القومية للطقس ان الرياح العاتية التي وصلت سرعتها الى 97 كيلومترا في الساعة تمثل خطرا على الذين يغامرون بالخروج.