قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

VIDEO A huge blizzard dumped a blanket of thick snow over the ...

ألغت الكنائس صلواتها يوم الاحد وخلت الشوارع المكسوة بالجليد من الاشخاص فيما بذلت منطقة وسط الساحل الأميركي المطلة على المحيط الاطلسي بالولايات المتحدة جهودا كبيرة للخروج من أسوأ عاصفة ثلجية منذ عشرات السنين.

واشنطن: ظل اكثر من 100 الف منزل بلا كهرباء كما استمر اغلاق اثنين من المطارات الرئيسية الثلاثة في المنطقة بعد اكثر من 30 ساعة من الهطول المتواصل للثلوج التي بلغ ارتفاعها نصف متر في انحاء منطقة غير معتادة على الثلوج الكثيفة.

وقال خبراء الارصاد الجوية انه من المتوقع ان تضرب عاصفة ثلجية اخرى المنطقة يوم الثلاثاء او الاربعاء وحذروا من انخفاض شديد في درجات الحرارة في اعقاب ما اسموه quot;عاصفة 2010 الثلجيةquot;.

وحذرت السلطات المواطنين كي يبقوا بعيدا عن الطرق التي ظلت مغطاة بالجليد ويصعب السير فيها الى درجة كبيرة. وتوقفت خدمات الحافلات في العاصمة الأميركية ولم تشغل خدمة المترو في واشنطن سوى قطارات الانفاق.

وغطى جليد يتراوح سمكه بين 51 و99 سنتيمترا قوسا كبيرا يمتد من غرب فرجينيا الى جنوب نيوجيرزي بحلول مساء السبت عندما توقف الثلج عن الهطول بعد اكثر من 24 ساعة.

وقال التلفزيون المحلي ان 100 الف منزل في منطقة واشنطن انقطع عنها التيار الكهربي بعد ان حطم الثلج فروع الاشجار واسقط اعمدة الكهرباء. وقالت شركة بيبكو للكهرباء ان 64 الفا من زبائنها بلا تيار وافادت شركة دومينيون بان 29 الف منزل اخرى اصبحت بلا كهرباء.

وسطعت شمس الشتاء على العاصمة حيث زاد عدد المشاة عن عدد السيارات في الشوارع المهجورة المكسوة بالجليد. وهطلت ثلوج ارتفاعها 81 سنتيمترا في ضواحي واشنطن في اغزر هطول للثلج يصيب المدينة منذ عشرات السنين.

وظل اثنان من مطارات منطقة واشنطن-بلتيمور الثلاثة مغلقين. وقال مطار واشنطن بلتيمور الدولي انه يتوقع نشاطا محدودا للرحلات الجوية التجارية اذا امكن استئنافها يوم الاحد على الاطلاق وتم الاعلان عن ان معظم الرحلات ملغاة.

وقال موقع مطار دالاس خارج واشنطن على الانترنت ان المطار فتح امام عدد محدود من الرحلات لكن مجموع الرحلات التي يمكن ان تنطلق منه ليس مؤكدا.

ودفعت العاصفة الى اغلاق المدارس يوم الجمعة وظهور طوابير طويلة عند المتاجر بينما سارع سكان المنطقة المذعورون الى تخزين السلع الغذائية وغيرها من الامدادات قبل حفل تقليدي في مطلع الاسبوع لمشاهدة مباراة نهائي دوري كرة القدم الأميركية يوم الاحد.

واعلنت كل من فرجينيا وماريلاند ومنطقة كولومبيا حالة الطوارىء بسبب الثلوج. وتسمح هذه الاعلانات للولايات بتنشيط اجهزة الطوارىء ومن بينها الحرس الوطني للمساعدة في التعامل مع العاصفة الثلجية الشديدة.