واشنطن:اعطت السلطات الاميركية مجموعة بريتش بتروليوم ، التي تلوث خليج المكسيك، مهلة اخيرة مدتها 72 ساعة لكشف خططها لوقف التسرب النفطي في خليج المكسيك الذي كان نجم عن انفجار منصتها النفطية quot;ديب ووتر هورايزنquot; كما جاء في رسالة نشرت الاربعاء.

وقال قائد خفر السواحل الاميرال البحري جيمس واطسون لمدير قسم استخراج النفط في بي بي دوغ ساتلز في رسالة بتاريخ الثلاثاء quot;على بريتش بتروليوم كشف خططها المتعلقة بمبادراتها الموازية والمستمرة والبديلة لسحب النفط وخصوصا وضع سجل استحقاقات وذلك خلال 72 ساعة من تلقي هذه الرسالةquot;.

وبفضل وضع غطاء مخروطي تمكنت بي بي منذ الاسبوع الماضي من تسريع وتيرة سحب النفط المتسرب من الابار على عمق 1500 متر تحت سطح البحر منذ اكثر من سبعة اسابيع. الا ان البقعة تواصل التقدم نحو السواحل الاميركية لخليج المكسيك والنفط مستمر في التدفق.

وفي رسالته، اشار الاميرال واطسون الى ان السلطات تشعر بالقلق بشان السفينة التي تسحب من السطح النفط المتسرب من الابار وخصوصا بشان قدرتها على التخزين وايضا الخطر الذي يمكن ان يمثله وصول اعصار مفاجىء. وقال ان quot;الانظمة التي وضعت يجب ان تكون بالكم الكافي لضمان سحب النفط تماما في حال حدوث اي مشاكل تشغيليةquot;.

واوضح quot;على سبيل المثال اذا استخدمت سفن عدة لسحب النفط، فان عددها يجب ان يكون كبيرا بحيث يضمن ان لا يؤثر تعطل سفينة على قدرة المنظومة على سحب النفطquot;.

ويظهر البيان تشددا من جانب ادارة الرئيس باراك اوباما حيال بي بي في الوقت الذي ينتقد فيه الراي العام الاميركي بشدة عمل الحكومة في هذا الملف.