تواجه هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) اتهامات بالتستر على ما تدفعه الى المشاهير أو كبار مقدمي برامجها التلفزيونية والاذاعية.

لندن: قالت شبكة quot;بي بي سيquot; أن اجمالي ما تقاضاه المشاهير وكبار مقدمي البرامج بلغ 299 مليون جنيه استرليني في السنة المالية 2008 ـ 2009 ولكنها رفضت ان تقول مَنْ وتلقى كم. وذهبت الى ان الافصاح عن مثل هذه التفاصيل وخاصة ما تدفعه الى مقدمي برامج مثل جونثان روس وفيونا بروس وغراهام نورتن سيكون خرقا لقانون حماية المعلومات. واثار امتناع البي بي سي غضب منتقدين يحتجون بأن الرأي العام يستحق ان يعرف ما إذا كان الجمهور يحصل على انتاج يعادل في قيمته ما يدفعه المشاهد والمستمع. ورفضت البي بي سي حتى تحديد عدد الذي تقاسموا الـ 229 مليون جنيه استرليني فيما بينهم مكتفية بالاعتراف بإبرام 300 الف عقد مع quot;موهوبينquot;.

اشارت البي بي سي الى ان نشر رواتب المشاهير سيفجر حرب مزايدات مع منافسيها ، ولكن مثل هذه الاسباب اثارت انتقادات عدد من نواب البرلمان. ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن عضو لجنة الثقافة والاعلام والرياضة في مجلس العموم النائب المحافظ فيليب ديفيز قوله ان على البي بي سي ان تكون شفافة بشأن ما تدفعه ليتمكن الجمهور من التوثق مما إذا كانت الرسوم التي يدفعها المواطن مقابل مشاهدة التلفزيون والاستماع الى الاذاعة تُنفق على الوجه المطلوب.
واضاف عضو مجلس العموم ان البي بي سي quot;لا تني تقول لنا ان هؤلاء يمكن ان يكسبوا أكثر من محطات أخرى ولو أرونا الأرقام لتمكنا من ان نرى بأنفسنا إن كان ذلك صحيحا. وما سنراه على الأرجح انه ما من شركة أخرى قادرة على ان تدفع لهمquot; ما تدفعه البي بي سي.

تنفق البي بي سي 54 مليون جنيه استرليني على نجوم تزيد دخولهم على 150 الف جنيه استرليني في السنة و16 مليون جنيه استرليني على نجوم يحققون 100 الف الى 150 الفا في السنة و44 مليون جنيه استرليني على رواتب تتراوح بين 50 الف جنيه استرليني و100 الف في السنة ، و115 مليون جنيه استرليني على مَنْ تقل دخولهم عن 50 الف جنيه استرليني في السنة. ويتقاضى جونثان روس الذي سيترك البي بي سي في الصيف 6 ملايين جنيه استرليني سنويا أو نحو 3 في المئة من الميزانية المخصصة quot;للمواهبquot; في عموم المؤسسة. ومن بين الذين يتقاضون أعلى الرواتب فيونا بروس التي تحصل على 500 الف جنيه استرليني سنويا عن قراءة الصحف وتقديم برنامج حول التحفيات وغراهام نورتن الذي تفيد تقارير انه يكسب مليون جنيه استرليني سنويا.
من الآخرين الذي لديهم عقود دسمة مع البي بي سي جيريمي باكسمان بنحو مليون جنيه استرليني سنويا وآن روبنسون بنحو 3 ملايين.
وكانت البي بي ست تعرضت الى انتقادات متكررة بسبب ما تبذخه على النجوم في وقت تعمد القنوات التجارية الى خفض النفقات والتكاليف بسبب المصاعب المالية. وقال رئيس لجنة الحسابات العامة في مجلس العموم النائب المحافظ ادوارد لي quot;ان هذه ثقافة تكتم لا تتماشى مع العالم الحديثquot; مشيرا الى ان ما تدفعه البي بي سي الى نجومها الكبار يزيد على الحد المعقول على نحو فاحش.

قالت كارولين تومسن مديرة العمليات في البي بي سي quot;ان الفنانين والمقدمين والموسيقيين وغيرهم من المساهمين يقومون بدور مركزي في قدرة البي بي سي على تقديم نتاجات ذات نوعية عالية ومتميزة. ونحن نعرف ان الجمهور يتوقع ان يشاهدها ويسمعها على برامج البي بي سيquot;.