نفى غريفن في البرنامج أنه كان نازيا ولكنه قال إنه يلتقي في قضايا معينة مع برنامج جماعة كو كلاكس كلان التي تُعد في الولايات المتحدة من المنظمات المروجة للكراهية.

قال زعيم الحزب القومي البريطاني نك غريفن ان الدين الاسلامي لا يتماشى مع قيم المجتمع البريطاني والحياة في بريطانيا. واعلن غريفن في برنامج بثه تلفزيون quot;بي بي سيquot; البريطاني على القناة الاولى ان للاسلام بعض الجوانب الايجابية...quot;ولكنه لا ينسجم مع قيم بريطانية مثل حرية التعبير والديمقراطية والمساواة بين الرجل والمرأةquot;. واعترف زعيم الحزب القومي البريطاني بأن لحزبه برنامجا مشتركا مع جماعة كو كلاكس كلان العنصرية في الولايات المتحدة .

اثارت تصريحات غريفن غضب مشاركين في البرنامج الحواري ومن جمهور المشاهدين الذين وصف بعضهم غريفن بأنه شخصية quot;مخزيةquot;.

زعم غريفن بأن ونستون تشرتشل كان سينتمي الى الحزب القومي البريطاني وانه سيكون من المعادين للاسلام بمعايير اليوم.

فيما كان يجري تصوير البرنامج حاصر متظاهرون مركز تلفزيون quot;بي بي سيquot; في غرب لندن بمشاركة عدد من اعضاء مجلس العموم في مواجهة صفوف متراصة من قوات الشرطة التي طوقت المركز بعدما تمكن نحو 25 متظاهرا من الوصول الى بهو المبنى.

كما استهدف المتظاهرون ستوديوهات quot;بي بي سيquot; في يوركشاير وويلرز واسكتلندا. وقُدرت كلفة العملية التي نفذتها قوات الشرطة بالارتباط مع الاحتجاجات التي فجرتها تصريحات غريفن بأكثر من 100 الف جنيه استرليني.

وتوقعت صحيفة الديلي تلغراف ان يخضع المسؤولون في quot;بي بي سيquot; للمساءلة عن سبب السماح لزعيم الحزب القومي البريطاني باطلاق مثل هذه الأقوال ولكن مدراء في التلفزيون يراهنون على ان ردود الافعال الغاضبة التي واجهها من المشاركين معه ومن الجمهور ستبرر قرارهم دعوة غريفن الى البرنامج الذي شارك فيه معه وزير العدل جاك سترو والمتحدثة باسم حزب المحافظين البارونة وارسي والمتحدث باسم حزب الأحرار للشؤون الداخلية كريس هون والكاتبة المسرحية الاميركية السوداء بوني غرير.

تعرض غريفن الى استجواب شديد من مقدم البرنامج والحضور بشأن افكاره عن الاسلام الذي قال انه لا يتماشى مع القيم الأساسية للمجتمع البريطاني. كما واجه انتقادات لاذعة لوصفه البريطانيين البيض بالسكان الاصليين الذين يواجهون خطر quot;الابادةquot;.

تخللت البرنامج مشاهد غاضبة سأل في غمرتها بريطاني من الحضور ذو اصول آسيوية أين يريد غريفن ان يبعده ثم اقترح ان يكون القطب الجنوبي لأنه quot;عديم اللونquot;.

شاب آخر أسود من الحضور قال ان غريفن شخص مقرف واتهمه بتسميم الحياة السياسية في بريطانيا.

مقدم البرنامج ديفيد ديمبلي اعاد تذكير غريفن بتصريحه عندما قال انه يريد ان يرى بريطانيا بيضاء وراثيا بنسبة 99 في المئة.

دافعت ادارة الـquot;بي بي سيquot; عن استضافتها غريفن وردا على انتقاد وزير في الحكومة البريطانية لسماحها بعرض افكار عنصرية على شاشتها قال نائب المدير العام مايك بيفورد ان من مهام القناة ان تكون حيادية وانه كان من المناسب توجيه اسئلة صعبة لزعيم الحزب القومي البريطاني. واشار الى التأييد الذي ناله الحزب القومي البريطاني خلال انتخابات البرلمان الاوروبي عندما صوت له نحو مليون ناخب. وقال المدير العام مارك تومسن ان على الحكومة ان تحظر نشاط الحزب إذا شعرت ان غريفن ما كان ينبغي السماح له بالمشاركة في البرنامج.

وزير العدل جاك سترو قال خلال مشاركته في البرنامج ان ما يميز الحزب القومي البريطاني عن الأحزاب الأخرى ان لتلك الأحزاب بوصلة اخلاقية وهو ليس لديه مثل هذه البوصلة مثلما ان النازية لم تملكها.